اقتصاد محلي

newsGallery-15582135135381.jpeg

اشتية يستقبل وفدا من الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين

رام الله-أخبار المال والأعمال-قال رئيس الوزراء محمد اشتية، "إن الحكومة ستقوم بأي شيء يعزز من صمود المواطنين، ويؤمّن لقمة عيش كريمة لهم، وأبوابها مفتوحة أمام الجميع، كونها انعكاس لحالة شعبية ونقابية".

جاء ذلك خلال استقباله يوم السبت، في مكتبه برام الله، وفدا من الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين.

وأضاف اشتية: "سنبدأ قريبا العمل في برنامج يشجع العائلات على الإنتاج، والانتقال من حالة الاحتياج الى حالة الإنتاج، وسنقوم بتعيين ملحقين تجاريين في سفاراتنا للتسويق للمنتج الفلسطيني في الخارج، وسننشئ كلية جامعية للتدريب المهني من أجل ربط التعليم بمتطلبات سوق العمل".

وتابع رئيس الوزراء: "الحكومة ستكون شريكا أساسيا في أي نشاط تريد إقامته النقابات العمالية في فلسطين، كون النقابات الحضن الدافئ للعمل الوطني، وتحتم الضرورة علينا الآن الوقوف في صف واحد لمساندة القيادة الفلسطينية في ظل الحرب السياسية والمالية التي تُشن على شعبنا".

newsGallery-15582131550542.jpeg

رئيس الوزراء: الخليل قصة نجاح اقتصادي

رام الله-أخبار المال والأعمال-قال رئيس الوزراء محمد اشتية: "شكلنا حكومة ظل موازية للحكومة الحالية، متمثلة في الفريق الوطني للتنمية الاقتصادية، تتكون من مؤسسات تعمل خارج إطار الحكومة، بهدف تنسيق الجهود ما بين القطاعين العام والخاص لخلق تنمية اقتصادية غير مسبوقة".

جاء ذلك خلال استقباله، يوم السبت، في مكتبه برام الله، عددا من ممثلي القطاع الخاص لمحافظة الخليل، بحضور وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي.

وأضاف اشتية: "الخليل قصة نجاح اقتصادي بالمعنى الحقيقي، وسندعم أية مبادرة اقتصادية تنموية وسنكون شركاء معها بالأفعال، فالخليل عنقود صناعي سنقوم بتوفير كل ما يلزم من قوانين وتشريعات وبنى تحتية وخدمات لإنجاحه".

وتابع رئيس الوزراء: "لن يتم السماح باستمرار تعطل إنجاز المناطق الصناعية في فلسطين، وسيتم بذل كافة الجهود للعمل على فك الحصار المفروض على قطاع الإنتاج، وخلق تنمية اقتصادية عن طريق العناقيد في المحافظات الفلسطينية".

newsGallery-15580052421692.jpeg

العسيلي: فريق وطني لإنجاز مسودة قانون الشركات الاسبوع المقبل

رام الله-أخبار المال والأعمال-قال وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي، اليوم الخميس، إن العمل جار لتشكيل فريق وطني من الجهات المختصة لإنجاز مسودة قانون الشركات، بما يتماشى مع متطلبات بناء اقتصاد قوي يعزز من الريادية والإبداع لدى الشباب.

وبين العسيلي لدى لقائه رئيس المجلس الاعلى للإبداع والتميز عدنان سمارة، الجهود التي تبذل لمراجعة البيئة القانونية الناظمة للاقتصاد الوطني وتحسين بيئة الاعمال الجاذبة والمحفزة على الاستثمار، وتمكين المبادرين والرياديين من تنفيذ افكارهم ومشاريعهم الاقتصادية دون معيقات.

بدوره، استعرض سمارة، دور المجلس في رعاية واحتضان المبدع الفلسطيني والحرص على  استثمار الطاقات الإبداعية، التي تشكل ركيزة اساسية في تحسين الواقع الاقتصادي ومواجهة معدلات البطالة والفقر علاوة على انشاء صندوق دعم الابداع والتميز، ما من شأنه المساهمة في تعزيز بيئة ومنظومة الابداع.

وأشار الى توقيع اتفاقيات لإنشاء شركات ناشئة متوقع ان يصل عددها مع نهاية العام الجاري 12 شركة واحتضان نحو 60 مشروعا من شأنها أن تخلق فرص عمل واعدة في السوق الفلسطينية.

وأكد اللقاء على أهمية المشاركة الفلسطينية في اكبسوا 2020، الذي من شأنه تكريس حضور فلسطين على الخارطة الاقتصادية العالمية والترويج لفلسطين اقتصادياً وثقافياً، الامر الذي يتطلب توظيف كافة الطاقات الابداعية والابتكارية لتنظيم المشاركة الفلسطينية في هذا المعرض الهام.

newsGallery-15579977410961.jpeg

4.3 مليون مشترك في الاتصالات الخلوية في فلسطين

رام الله-أخبار المال والأعمال-قال الجهاز المركزي للإحصاء، ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات "إن عدد خطوط الهاتف الثابت الرئيسية (منزلي، تجاري، حكومي) في فلسطين بلغ ما مجموعه 469.741 خطا نهاية العام 2018، مقارنة مع 360.402 خط نهاية عام 2010، أي بزيادة نسبتها 30%، ما يشير إلى وجود توسع في البنى التحتية لشبكة الاتصالات الثابتة، ترافق مع زيادة استخدام الأسر والمؤسسات لهذه الشبكة والخدمات المرتبطة بها وخاصة خدمة الانترنت.

وأوضحا في بيان مشترك، صدر عنهما لمناسبة "اليوم العالمي للاتصالات ومجتمع المعلومات"، الذي يصادف يوم غدٍ الجمعة، الموافق السابع عشر من أيار، أن الاشتراكات في الاتصالات الخلوية المتنقلة في فلسطين ارتفعت نهاية العام الماضي لتصل إلى 4.3 مليون مشترك، مقارنة مع 2.6 مليون مشترك في نهاية العام 2010، أي بزيادة نسبتها 67%، وهو ما يظهر جليا في معدل انتشار الهاتف النقال لكل 100 من السكان، حيث بلغ 90 هاتفا نقالا في نهاية العام 2018 مقارنة مع 64 هاتفا نقالا في نهاية العام 2010. 

أكثر من 200% نسبة الزيادة في عدد مشتركي الانترنت فائق السرعة "ADSL"

وأشارت البيانات إلى ارتفاع اجمالي عدد مشتركي الانترنت فائق السرعة "ADSL" في فلسطين الى حوالي 361 ألف مشترك نهاية العام 2018، مقارنة مع حوالي 119 ألف مشترك نهاية العام 2010، بزيادة بلغت نسبتها 202%، فيما بلغ متوسط سرعة الانترنت 11.0 Mbps، مقارنة مع Mbps 0.5  نهاية العام 2010.

96 % من الأسر الفلسطينية تمتلك خط هاتف نقال واحد على الأقل وانتشار واسع للهواتف الذكية

أظهرت بيانات مسح الظروف الاجتماعية والاقتصادية لعام 2018، أن 96% من الأسر في فلسطين لديها خط هاتف نقال واحد على الأقل  بواقع 96% في الضفة الغربية و97% في قطاع غزة، كما أظهرت النتائج أن نسبة امتلاك الأسر في فلسطين لهاتف نقال ذكي واحد أو أكثر بلغت 82% بواقع 88% في الضفة الغربية و73% في قطاع غزة.

أما على صعيد نسبة الأفراد 18 سنة فأكثر الذين يمتلكون هاتفا خلويا أو هاتفا ذكيا فقد بلغت 89% في فلسطين، بواقع 92% في الضفة الغربية و82% في قطاع غزة، وعلى صعيد الجنس فقد بلغت هذه النسبة بين الإناث 83% وبين الذكور 94%.

أكثر من ثلث الأسر الفلسطينية لديها جهاز حاسوب

أشارت بيانات مسح الظروف الاجتماعية والاقتصادية لعام 2018، أن 37% من الأسر في فلسطين لديها جهاز حاسوب (حاسوب مكتبي أو لاب توب أو تابلت)، بواقع 41% في الضفة الغربية و30% في قطاع غزة، في حين بلغت نسبة الأفراد 18 سنة فأكثر الذين استخدموا جهاز الحاسوب من أي موقع 85% في فلسطين بواقع 87% في الضفة الغربية و83% في قطاع غزة.

حوالي 65% من الأسر الفلسطينية لديها نفاذ للإنترنت في المنزل

أظهرت نتائج مسح الظروف الاجتماعية والاقتصادية لعام 2018، أن 65% من الأسر في فلسطين لديها اتصال بالإنترنت في المنزل، بواقع 72% في الضفة الغربية، و51% في قطاع غزة.  في حين بلغت نسبة الأفراد 18 سنة فأكثر الذين استخدموا الانترنت من أي مكان 64% في فلسطين بواقع 69% في الضفة الغربية و57% في قطاع غزة. 

حوالي 81% من الأفراد 18 سنة فأكثر يمتلكون المهارات الأساسية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات

تعد مهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ضرورية للمشاركة في مجتمع المعلومات، وترتبط بشكل ايجابي بالرفاهية الاجتماعية والإنتاجية الاقتصادية. فقد أظهرت بيانات مسح الظروف الاجتماعية والاقتصادية لعام 2018 أن حوالي 81% من الأفراد 18 سنة فأكثر في فلسطين من الذين استخدموا الحاسوب يمتلكون المهارات الأساسية مثل نسخ الملفات أو المجلدات أو استخدام أدوات النسخ واللصق وإرسال رسائل البريد الإلكتروني، و67% من الأفراد 18 سنة فأكثر من الذين استخدموا الحاسوب لديهم المهارات القياسية مثل تثبيت البرمجيات أو تشكيلها أو استخدام الصيغ الحسابية على جداول البيانات.

اقتصاد قطاع المعلومات والاتصالات

تشير بيانات التعداد 2017 إلى أن عدد المنشآت العاملة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات قد بلغ 1,008 منشآت من اجمالي المنشآت الاقتصادية العاملة (158,573) في فلسطين، وشغل هذا القطاع 9,200 عامل وعاملة في العام 2017، مقارنة مع تشغيله 8,310 عمال وعاملات خلال العام 2012، بزيادة بلغت 11%.

newsGallery-15579963147351.jpeg

’الفلسطينية للسيارات’ و’تكنو بارك’ توقّعان مذكرة تفاهم لدعم الريادة

رام الله-أخبار المال والأعمال-وقعت الشركة الفلسطينية للسيارات والحديقة التكنولوجية الفلسطينية (PTP)، مؤخراً، مذكرة تفاهم تتضمن دعم قطاع ريادة الأعمال الرقمي، وتنفيذ مشاريع مشتركة ضمن مختبرات الإبداع والعلوم والتكنولوجيا والتقنيات الحديثة، وتطوير تطبيق خاص بالشركة الفلسطينية للسيارات.

وقع الاتفاقية الرئيس التنفيذي للحديقة، راسم صوان، والرئيس التنفيذي للفلسطينية للسيارات، نادر حواري، بحضور مدير مختبر الواقع الافتراضي والمعزز للحديقة، بسيم ميالة، ومدير تطوير الأعمال في الفلسطينية للسيارات، عمار القواسمي.

تتضمن المذكرة، تبادل المعلومات والخبرات، ودعم رياديي الأعمال، والتعاون في الريادة التكنولوجية وتطبيقاتها في فلسطين، وتطوير حلول تطبيقية باستخدام التقنيات الحديثة وأقلمتها لتوائم حاجات الشركة الفلسطينية للسيارات.

إضافة إلى تعاون خاص ضمن مشروع "تطبيقات الواقع الافتراضي والمعزز" التابع لمختبر الإبداع ، والذي يتم تنفيذه مع جامعة النجاح الوطنية، إلى جانب تطوير التطبيق الخاص بالفلسطينية للسيارات، ليشمل حلول تفاعلية بتقنية الواقع المعزز للتعريف بإحدى سيارات الشركة كمرحلة أولية.

وفي تعليقه، أشاد صوان بهذا التعاون، قائلاً "إننا سعيدون بأن نُطوع الإبتكار كأساس لتنمية الأعمال والقطاع الإقتصادي ككل، موضحاً بأن هدفنا أن نُحفز برامج الريادة وبناء القدرات في مجال التكنولوجيا إلى جانب توفير الفرص لتنمية الأفكار والمشاريع الناشئة والريادية في هذا القطاع، كالتي نشهدها هنا اليوم".

فيما أشار حواري إلى أن هذه الإتفاقية خطوة في إتجاه دعم الإبتكار والريادة التكنولوجية، مضيفاً كلنا ثقة بالعقول المبدعة لشبابنا في تطوير تطبيق عصري وخاص بشركتنا، موضحاً بأننا سعيدون أيضاً بأن نكون جزءاً من تعزيز منظومة الريادة في واحد من أكثر القطاعات الواعدة بالفرص، مبيناً بأن ذلك سيُعزز الرقمنة ودور التكنولوجيا في القطاع الإقتصادي، إلى جانب المساهمة في توليد فرص عمل وتشغيل للشباب.

إلى ذلك، تم تنظيم جولة لمبنى الحديقة التكنولوجية الفلسطينية–الهندية  الذي يتم تشييده حالياً، قدمت خلاله مهندسة المشروع، نور الفار شرحاً تعريفياً للمبنى ومرافقه، منوهة بأن  المبنى هو أول مباني المشروع، والذي يُمثل حجر الأساس للحديقة، فيما يتوقع الانتهاء من أعمال التشطيب الخاصة بالمبنى خلال الربع الأخير من العام الجاري.

يتوقع أن يشكّل المبنى بعد إفتتاحه، بيئة داعمة ومساندة للابتكار والابداع، للريايديين، وأصحاب الأعمال الحرة، ورجال الأعمال، والطلبة والباحثين بمرافقه المختلفة، وتواجد مختبرات الابداع والابتكار الخاصة بتقنيات الواقع الافتراضي المعزز و الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الماليةوانترنت الأشياء وغيرها من المرافق العصرية.

يُذكر بأن الحديقة التكنولوجية الفلسطينية(PTP)  تأسست في العام 2016 كمؤسسة غير ربحية، وهي عضو في الرابطة الدولية لمجمعات العلوم ومجالات الابتكار (IASP)، تُركز على تطوير استخدامات التكنولوجيا الحديثة في فلسطين وتطوير الاستفادة منها في القطاعات الاقتصادية المختلفة، إلى جانب مساعدة المؤسسات العلمية والتجمعات الريادية والتقنية، وإنشاء بنية وطنية أساسية وخلق بيئة أعمال وريادة للمساعدة على تنمية فرص الأعمال التجارية وتطويرها وتسويقها.

يُشار إلى أن الشركة الفلسطينية للسيارات هي إحدى شركات المجموعة العربية الفلسطينية للإستثمار-أيبك، تأسست في العام 1996، وهي الموزع الحصري في فلسطين لسيارات هيونداي، ومجموعة فيات-كرايسلر. وللشركة معارض سيارات ومخازن لقطاع غيار السيارات وشبكة موزعين تغطي المحافظات الفلسطينية، عدا عن مراكز الصيانة الحديثة المزودة بأحدث المعدات وأفضل الكوادر المؤهلة.

newsGallery-15579549795791.png

الشيخ بعد لقائه كحلون: لم نتوصل لحل بشأن المقاصة

رام الله-أخبار المال والأعمال-قال رئيس هيئة الشؤون المدنية الوزير حسين الشيخ أنه التقى قبل أيام وللمرة الثانية خلال شهر مع وزير المالية الاسرائيلي موشيه كحلون لبحث الخصومات الاسرائيلية من أموال المقاصة الفلسطينية، ولم يتم التوصل لحل.

وأضاف في تغريدة له على موقع "تويتر"، اليوم الأربعاء، "أكدنا على موقفنا الثابت في رفض كل أشكال الخصم وأننا لن نستلم أموالنا منقوصة".

وترفض القيادة الفلسطينية استلام أموال المقاصة منذ شهر شباط الماضي، بعد قرار الحكومة الإسرائيلية باقتطاع قيمة رواتب الأسرى وأسر الشهداء، وعدم وجود رقابة على ما تخصمه إسرائيل من أموال المقاصة الفلسطينية.

وأعلنت وزارة المالية الفلسطينية عن خطة طوارئ للتعامل مع الأزمة، حيث دفعت رواتب الموظفين في القطاع العام بنسبة 50% عن شهري شباط وآذار، و60% عن شهر نيسان مع بدل المواصلات الثابتة، في حين واصلت التزامها بدفع رواتب الأسرى وأسر الشهداء كاملة.

newsGallery-15579189800821.jpeg

سدر والزهيري يتفقان على برامج للتعاون في قطاع الاتصالات والمعلومات

رام الله-أخبار المال والأعمال-اتفق وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اسحق سدر، ومدير عام الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي (بيكا) عماد الزهيري، على عدة برامج للتعاون في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وأكد سدر، خلال اجتماعه مع الزهيري، يوم الثلاثاء، في مقر وزارة الاتصالات بمدينة رام الله، اعتزازه بالوكالة التي تعمل على الترويج للخبرات الفلسطينية في كافة المجالات في الخارج، مشيرا إلى أن فلسطين تضاهي تجارب دولية عديدة، لا سيما في قطاع الاتصالات والمعلوماتية، وتستطيع أن تقدم الكثير على المستوى الدولي.

وأضاف أن الوزارة لديها تجربتها، لا سيما في مجال مركز المعلومات والحكومة الإلكترونية وأمن المعلومات، التي يمكن أن تتبادلها مع دول أخرى.

وقال: "يهمنا إشراك القطاع الخاص الفلسطيني والترويج لإمكاناته، إضافة إلى الشركات الناشئة والرياديين الذين لديهم أفكار إبداعية، وشركات مرشحة لأن تصبح شركات كبرى ومن واجبنا تشجيعهم ودعمهم."

بدوره، أكد الزهيري أن مهمة الوكالة تعزيز برامج التعاون والتنمية وتطوير الشراكات الاستراتيجية بين الخبرات الفلسطينية ونظيراتها الدولية في العديد من المجالات، لا سيما في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الذي يعتبر محركا رئيسيا ورافعة للاقتصاد الوطني والتنمية، ويصب في تعزيز أهداف التنمية المستدامة."

وأضاف الزهيري أن الخبرات الفلسطينية في مجالات تقنية المعلومات والاتصال وخدمات البريد في القطاعين العام والخاص مؤهلة وفق المعايير الدولية، ويمكن أن تكون رافدا للخبرات والمعرفة التخصصية على الساحة الدولية، وسيصار إلى تنظيم برامج مشتركة في دول إفريقية ولاتينية في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومجالات تنموية ذات صلة.

newsGallery-15578672820454.jpeg

الرئيس يتسلم التقرير السنوي للإحصاء وهيئة التقاعد وديوان الرقابة

رام الله-أخبار المال والأعمال-تسلم رئيس دولة فلسطين محمود عباس، التقرير السنوي للعام 2018 الصادر عن الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، والتقرير الفلسطيني الإحصائي.

جاء ذلك خلال استقباله، مساء اليوم الثلاثاء، في مقر الرئاسة بمدينة رام الله، رئيس الجهاز المركزي للإحصاء علا عوض، بحضور رئيس ديوان الرئاسة انتصار أبو عمارة.

واطلع الرئيس عباس من عوض، على أبرز نتائج التقرير، التي تحتوي على الأرقام الإحصائية المتعلقة بالواقع الاجتماعي والاقتصادي والديمغرافي للعام 2018 عن فلسطين، بالإضافة إلى الأرقام الإحصائية للمناطق المجاورة.

وأشاد الرئيس بالجهود التي يبذلها العاملون في الجهاز المركزي للإحصاء لتوفير الأرقام والبيانات الإحصائية لصناع القرار، مشددا على أهمية الاستفادة من هذه الإحصاءات الدقيقة في مجال التخطيط المستقبلي، واستفادة الحكومة في عملية اتخاذ القرارات.

الرئيس يتسلم التقرير السنوي لهيئة التقاعد الفلسطينية

كما تسلم رئيس دولة فلسطين محمود عباس، التقرير السنوي للعام 2018 لهيئة التقاعد الفلسطينية.

جاء ذلك خلال استقباله، مساء اليوم الثلاثاء، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، رئيس مجلس إدارة الهيئة أحمد مجدلاني، ورئيس الهيئة ماجد الحلو، وأعضاء مجلس الإدارة.

وأطلع مجدلاني، الرئيس عباس، على أبرز النتائج التي تضمنها التقرير السنوي، والإنجازات التي حققتها الهيئة خلال العام المنصرم، والتي أبرزها الجهود الكبيرة لتعزيز مبدأ الحوكمة والشفافية على المستويين الإداري والمالي للهيئة.

وأشار إلى أن الهيئة عملت على تعزيز مبدأ الاستثمار في الاقتصاد الوطني، وذلك لتعزيزه والاستفادة الكبيرة من مزاياه  التي يمنحها للمستثمر.

من جانبه، تطرق الحلو  إلى دور الهيئة  في توفير أفضل الخدمات للمتقاعد الفلسطيني، ونجاحها الكبير على صعيد تحقيق أرقام إيجابية، على الصعيد الاستثماري الذي ركز على الاقتصاد الوطني.

بدوره، ثمن الرئيس الجهود المميزة التي يبذلها العاملون في هيئة التقاعد الفلسطينية لتوفير الحياة الكريمة للمتقاعد الفلسطيني الذي أفنى شبابه في سبيل خدمة الوطن والمواطن.

وأكد الرئيس أهمية بذل المزيد من الجهود للتخفيف من الأعباء التي يعيشها المتقاعد أو عائلة الموظف المتوفى، وحماية حقوقهم.

وحضر اللقاء، مستشار الرئيس الدبلوماسي مجدي الخالدي، ومستشار الرئيس القانوني الأستاذ علي مهنا، ورئيس ديوان الرئاسة انتصار أبو عمارة.

الرئيس يتسلم التقرير السنوي لديوان الرقابة المالية والإدارية

كما تسلم رئيس دولة فلسطين محمود عباس، التقرير السنوي لديوان الرقابة المالية والإدارية للعام 2018.

جاء ذلك خلال استقباله، مساء اليوم الثلاثاء، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، لرئيس الديوان إياد تيم ووفد من الديوان.

وأطلع تيم، الرئيس، على أبرز النتائج التي تضمنها التقرير السنوي، والإنجازات التي حققها الديوان خلال العام المنصرم، مشيرا إلى أن الديوان أصدر 139 تقريرا رقابيا، وتعامل مع 320 شكوى قدمت له، تم حل 300 منها.

وأشار إلى أن التقرير يظهر تحسنا ملحوظا في مستوى الرقابة في الهيئات الحكومية، وأن هناك انضباط كبير على المستوى المالي والإداري في هذه المؤسسات.

بدوره، ثمن الرئيس عباس الجهود المميزة التي يبذلها العاملون في ديوان الرقابة لتكريس مبدأ الشفافية والحوكمة في المؤسسات الفلسطينية.

وأكد الرئيس أهمية تكريس هذه المبادئ في مؤسساتنا الفلسطينية، لأن شعبنا الفلسطيني الصامد على أرضه يستحق منا أن نكون محافظين على حقوقه.