اقتصاد دولي

newsGallery-15581682242621.jpeg

لاجارد: الحرب التجارية بين أمريكا والصين قد تكون عامل خطر في أفق الاقتصاد العالمي

طشقند (رويترز) - قالت كريستين لاجارد المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي يوم الجمعة إن الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين قد تكون عامل خطر في أفق الاقتصاد العالمي إذا لم يتم تسويتها.

وأبلغت لاجارد رويترز أثناء زيارة إلى أوزبكستان ”من البديهي، أن الخطر النزولي الذي لدينا هو التوترات التجارية المستمرة بين الولايات المتحدة والصين“.

وأضافت قائلة ”وإذا لم تُحل هذه التوترات، فمن الواضح أن ذلك عامل خطر سيستمر في المستقبل“.

وخفض صندوق النقد الشهر الماضي توقعاته للنمو العالمي للعام 2019 إلى 3.3% من 3.5% في توقعاته السابقة.

وحذر في ذلك الوقت من أن النمو قد يشهد المزيد من التباطؤ بسبب التوترات التجارية واحتمالات خروج غير منظم لبريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

لكن لاجارد قالت يوم الجمعة إن صندوق النقد يتوقع أن يحقق النمو وثبة في نهاية 2019 وفي 2020.

وأثارت الولايات المتحدة غضب الصين هذا الأسبوع عندما أعلنت عن وضع عملاق تكنولوجيا الاتصالات الصيني هواوي، أكبر مصًنع لمعدات الاتصالات في العالم، في قائمة سوداء وهى خطوة تمنع الشركة الصينية من الحصول على مكونات وتكنولوجيا من شركات أمريكية بدون موافقة من الحكومة.

وأشارت بكين يوم الجمعة إلى أن استئناف المحادثات بين أكبر اقتصادين في العالم سيكون بلا مغزى ما لم تغير واشنطن مسارها.

newsGallery-15579185770241.jpeg

فيسبوك تقيد استخدام خدمة ’البث المباشر’

سان فرانسيسكو (رويترز) - قالت شركة فيسبوك إنها قررت تشديد القواعد المتعلقة بخدمة البث المباشر لمقاطع الفيديو قبيل اجتماع لزعماء العالم يهدف لكبح العنف على الإنترنت بعد المذبحة التي وقعت في نيوزيلندا.

وقتل مسلح 51 شخصا في مسجدين في مدينة كرايستشيرش يوم 15 مارس آذار وبث الهجوم مباشرة على فيسبوك. كان هذا أسوأ إطلاق نار تشهده نيوزيلندا في وقت السلم وأثار دعوات لشركات التكنولوجيا لبذل المزيد من الجهد لمحاربة التطرف على خدماتها.

وقالت فيسبوك في بيان يوم الثلاثاء إنها ستطرح سياسة لاستخدام خدمة (فيسبوك لايف) تحظر الخدمة مؤقتا على من يواجهون إجراءات صارمة لمخالفة أهم قواعد الشركة بأي مكان على موقعها الإلكتروني.

وأضافت الشركة أن المخالفين لأول مرة سيُمنعون من استخدام الخدمة لفترات محددة، كما ستزيد الشركة من نطاق المخالفات التي تعرض مرتكبها لتعليق الدخول.

وقالت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن إن التغييرات ترتبط بعنصر رئيسي من مبادرة تقودها، وتعرف باسم ”دعوة كرايستشيرش“، لمنع انتشار المحتوى العنيف على الإنترنت.

وأضافت في رسالة بالبريد الإلكتروني من المتحدث باسمها ”قرار فيسبوك وضع قيود على البث الحي خطوة أولى جيدة للحد من استخدام التطبيق كأداة في يد الإرهابيين ويظهر أنه يجري التصرف بناء على دعوة كرايستشيرش“.

ولم تحدد فيسبوك طبيعة المخالفات التي تعرض صاحبها لسياستها الجديدة ولا مدة تعليق الخدمة، لكن متحدثة قالت إن مطلق النار لم يكن ليستطيع استخدام خدمة لايف على حسابه بموجب القواعد الجديدة.

وذكرت الشركة أنها تعتزم توسيع نطاق القيود خلال الأسابيع المقبلة بدءا بمنع نفس الأشخاص من وضع إعلانات على فيسبوك.

”الكثير من العمل“

كانت فيسبوك قالت إنها أزالت 1.5 مليون مقطع فيديو على مستوى العالم تضمنت صورا من الهجوم خلال الساعات الأربع والعشرين بعد وقوعه.

ومن المقرر أن ترأس أرديرن اجتماعا مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في باريس يوم الأربعاء يهدف إلى إقناع زعماء العالم ومديري شركات التكنولوجيا بالتوقيع على تعهد بالقضاء على المحتوى العنيف على الإنترنت.

وقالت أرديرن ”ما زال هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به لكنني مسرورة باتخاذ فيسبوك خطوات إضافية اليوم إزاء الدعوة وأتطلع إلى تعاون بعيد الأمد لجعل وسائل التواصل الاجتماعي أكثر أمنا بإزالة المحتوى الإرهابي منها“.

ومن المتوقع أن يشارك في الاجتماع ممثلون عن فيسبوك وجوجل وتويتر وغيرها من شركات التكنولوجيا إلا أن مؤسس فيسبوك مارك زوكربرج لن يشارك.

newsGallery-15579182499791.jpeg

أسهم أوروبا تتراجع وسط أرباح بنوك مخيبة للتوقعات

(رويترز) - انخفضت الأسهم الأوروبية يوم الأربعاء بعد انتعاشها يوم الثلاثاء حيث هدأت نبرة أكثر لينا من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مخاوف المستثمرين بشأن تدهور العلاقات التجارية بين الصين والولايات المتحدة.

وبحلول الساعة 0743 بتوقيت جرينتش، انخفض المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.4 بالمئة. وتصدر المؤشران الإيطالي والإسباني الزاخران بالبنوك موجة الخسائر بعد بعض النتائج السيئة من بنوكهما.

ووصف ترامب يوم الثلاثاء النزاع التجاري مع الصين بأنه ”خلاف بسيط“ وعبر عن تفاؤله بشأن التوصل لاتفاق. وساهمت تصريحاته في انتعاش الأسواق من أدنى مستوى خلال شهرين بعدما تبادل الجانبان فرض رسوم جمركية على واردات بعضهما البعض.

وانخفض المؤشر داكس الألماني، أكثر المؤشرات الأوروبية حساسية للمخاوف المتصلة بالحروب التجارية، 0.4 بالمئة على الرغم من أن أحدث البيانات كشفت أن أكبر اقتصاد أوروبي عاد للنمو في الربع الأول من العام.

وتراجع قطاع السيارات الأوروبي 1.3 بالمئة بعدما كان ضمن الأكثر صعودا يوم الثلاثاء.

وانخفض سهم رينو نحو ثلاثة بالمئة بعدما أصدرت شريكتها اليابانية نيسان توقعات أرباح قاتمة. وتراجع سهم فولكسفاجن حوالي ثلاثة بالمئة.

وانخفض مؤشر القطاع المصرفي 0.9 بالمئة متأثرا بالنتائج المخيبة للتوقعات.

وكانت أرباح بنكي رايفايزن النمساوي وإيه.بي.إن أمرو الهولندي دون التوقعات.

وتراجع صافي أرباح كريدي أجريكول الفرنسي في الربع الأول بعدما تفوق تأثير حدثين غير متكررين على زيادة في ربحية بعض قطاعاته.

وعلى خلاف الاتجاه العام، قفز سهم بنك سي.واي.بي.جي البريطاني ستة بالمئة ليتصدر ستوكس 600 بعدما حقق أرباحا في النصف الأول من العام.

وزاد سهم لافارج هولسيم 1.3 بالمئة بعدما أعلنت أكبر شركة لصناعة الأسمنت في العالم عن زيادة في الأرباح التشغيلية.

newsGallery-15578217809611.jpeg

ترامب يقول إنه سيلتقي مع رئيس الصين بعد فرض بكين رسوما جديدة

واشنطن/بكين (رويترز) - قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الاثنين إنه سيلتقي مع نظيره الصيني شي جين بينغ الشهر المقبل، ويتوقع أن تكون مناقشاتهما "مثمرة للغاية"، مع اشتداد الحرب التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم.

وفي وقت سابق، أعلنت الصين عزمها فرض رسوم أعلى على مجموعة من السلع الأمريكية، من بينها الخضراوات المجمدة والغاز الطبيعي المسال، في خطوة أعقبت قرار واشنطن الأسبوع الماضي زيادة الرسوم المفروضة على واردات صينية بقيمة 200 مليار دولار.

وحذر ترامب بكين من الرد على الخطوة الأمريكية.

وقال الرئيس الأمريكي إنه سيلتقي مع شي خلال قمة لمجموعة العشرين في اليابان أواخر يونيو حزيران.

وأضاف ترامب في تصريحات بالبيت الأبيض ”نتعامل معهم. لدينا علاقات جيدة جدا. "ربما يحدث شيء ما. سنجتمع، كما تعلمون، في قمة مجموعة العشرين في اليابان، وأعتقد أن ذلك سيكون اجتماعا مثمرا للغاية على الأرجح".

وذكر ترامب، الذي يتبنى سياسة الحماية التجارية تحت شعار "أمريكا أولا"، أنه لم يقرر بعد ما إذا كان سيمضي قدما في فرض رسوم على سلع صينية أخرى بقيمة 325 مليار دولار.

من جانبها، قالت الصين يوم الاثنين إنها تخطط لفرض رسوم تتراوح بين خمسة بالمئة و25 بالمئة على 5140 منتجا أمريكيا على قائمة معدلة للسلع المستهدفة بقيمة 60 مليار دولار. وأضافت أن الرسوم ستسري اعتبارا من الأول من يونيو حزيران.

وقالت وزارة المالية الصينية ”التعديل الذي أدخلته الصين على الرسوم الإضافية جاء ردا على سياسة النهج الفردي والحماية التجارية التي تتبعها الولايات المتحدة.

"تأمل الصين بأن تعود الولايات المتحدة إلى المسار الصحيح للمشاورات التجارية والاقتصادية الثنائية وتلتقي مع الصين في منتصف الطريق".

صعد ترامب من حربه الكلامية على الصين يوم الجمعة، بعد مفاوضات تجارية رفيعة المستوى أجريت على مدى يومين في واشنطن وانتهت فيما يبدو بوصول الجانبين إلى طريق مسدود.

وأبلغ وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين شبكة سي.إن.بي.سي أن المحادثات مستمرة وأنه يعكف على تحديد توقيت السفر إلى بكين.

وفي ظل المفاوضات التي أجريت الأسبوع الماضي، رفع ترامب الرسوم المفروضة على سلع صينية إلى 25 بالمئة من 10 بالمئة. وأثرت هذه الخطوة على 5700 فئة من المنتجات الصينية.

newsGallery-15577394943811.jpeg

اليوان الصيني ينخفض لأدنى مستوى منذ بداية العام

لندن (رويترز) - يتجه اليوان الصيني لتسجيل أسوأ انخفاض يومي في تسعة أشهر يوم الاثنين في الوقت الذي توقفت فيه المفاوضات التجارية بين الولايات المتحدة والصين بعد أن رفع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب رسوما جمركية على سلع صينية.

وسجلت العملة تحركات محدودة في رد فعل على أحدث خطوة عدائية على صعيد التجارة، لكن اليوم الاثنين تراجع اليوان 0.8 بالمئة إلى 6.9040 وهو أضعف مستوياته منذ 27 ديسمبر كانون الأول. ويقول بعض المحللين إن اليوان ربما يخترق مستوى سبعة دولارات في الأشهر المقبلة، وهو مستوى لم يُسجل منذ الأزمة المالية العالمية.

وستستخدم الصين على الأرجح احتياطياتها الضخمة من العملة لوقف أي انخفاض إلى سبعة دولارات، مما قد يطلق مضاربات وعمليات نزوح كثيفة لرأس المال.

وارتفع الين 0.25 بالمئة إلى 109.700 ين قرب أعلى مستوى في ثلاثة أشهر البالغ 109.470 والذي سجله الأسبوع الماضي.

وبدا أن مفاوضات التجارة بين الولايات المتحدة والصين وصلت إلى طريق مسدود يوم الأحد. وتطلب واشنطن تغييرات في القانون الصيني وقالت بكين إنها لن تقبل بما يضر بمصالحها.

ومن المرجح أن يلتقي الرئيس دونالد ترامب ونظيره الصيني شي جين بينغ في قمة مجموعة العشرين في اليابان في نهاية يونيو حزيران ويناقشا التجارة.

ونزل الدولار الأسترالي 0.3 بالمئة إلى 0.6976 دولار أمريكي.

والدولار الأسترالي شديد التأثر بالتغييرات في معنويات المستثمرين كما أنه يعد مؤشرا على التعاملات المرتبطة بالصين أكبر شريك تجاري لأستراليا.

واستقر مؤشر الدولار، الذي يتتبع أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات رئيسية، عند 97.318.

newsGallery-15577386995041.jpeg

أسعار النفط ترتفع بفعل مخاوف بشأن الإمدادات بعد هجوم في الشرق الأوسط

طوكيو (رويترز) - ارتفعت العقود الآجلة للنفط يوم الاثنين بفعل تزايد المخاوف من تعطل الإمدادات من منطقة الشرق الأوسط المهمة لإنتاج الخام، في الوقت الذي ينتاب فيه القلق المستثمرين والتجار بشأن آفاق النمو الاقتصادي العالمي في ظل تعثر محادثات التجارة بين الولايات المتحدة والصين.

وبحلول الساعة 0624 بتوقيت جرينتش، بلغت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 71 دولارا للبرميل، مرتفعة 38 سنتا أو 0.5 بالمئة مقارنة مع سعر الإغلاق السابق.

وبلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 61.73 دولار للبرميل مرتفعة سبعة سنتات أو 0.1 بالمئة مقارنة مع سعر التسوية السابقة.

وقالت السعودية اليوم إن ناقتي نفط سعوديتين كانتا من بين سفن استهدفتها ”أعمال تخريبية“ قبالة ساحل الإمارات العربية المتحدة، ونددت بتلك الهجمات بوصفها محاولة لتقويض أمن إمدادات النفط العالمية.

والسعودية والإمارات في المركز الأول والثالث بين أكبر المنتجين على الترتيب في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، وفقا لأحدث مسح لرويترز.

وقال أبهيشك كومار رئيس التحليلات لدى إنترفاكس إنرجي في لندن ”تصاعد التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط، بجانب الانخفاض الحاد في إمدادات النفط من فنزويلا وإيران، سيظلان يدفعان الأسعار للصعود“.

وتتلقى الأسواق الدعم من سعي واشنطن لخفض صادرات النفط الإيرانية إلى الصفر وتقليص صادرات فنزويلا، حيث تتسبب مشكلات في البنية التحتية أيضا في تراجع الإنتاج.

ويقول كومار إن النزاع التجاري بين واشنطن والصين والذي تصاعد الأسبوع الماضي سيظل يكبح الأسعار.

وتمثل الولايات المتحدة والصين معا 34 بالمئة من الاستهلاك العالمي للنفط في الربع الأول من 2019 وفقا لما تظهره بيانات من وكالة الطاقة الدولية.

newsGallery-15575630514401.jpeg

أداء مخيب للآمال لأسهم أوبر في أول يوم لتداولها

(رويترز) - سجلت أسهم أوبر تكنولوجيز أداء مخيبا للآمال في أول يوم لتداولها مع تراجعها عن سعر الطرح العام الأولي.

وبدأت أسهم الشركة التداول عند 42 دولارا مقارنة مع سعر الطرح العام البالغ 45 دولارا. وهبطت بما يصل إلى 9 في المئة إلى 41.06 دولار في التعاملا المبكرة قبل أن تقلص خسائرها إلى 3.0 بالمئة عند 42.00 دولارا بحلول الساعة 1935 بتوقيت جرينتش.

ويأتي الطرح العام الأولي لأوبر على خلفية تصعيد في التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين ألحق ضررا بالأسواق المالية وزاد شكوك المستثمرين في قدرتها على أن تتحول إلى الربحية في وقت قريب.

ومن قاعة التداول في سوق نيويورك للأوراق المالية، حاول دارا خسروشاهي الرئيس التنفيذي لأوبر تهدئة المستثمرين بالإشارة إلى فرص الشركة للنمو وخططها لتوسيع أنشطتها.

وقال ”رد فعلي (على سعر السهم) هو أننا إذا قمنا بالبناء بشكل جيد فإن المساهمين سيحصلون على مكافآة. بالتأكيد نحن لا نقيس نجاحنا على مدار يوم بل على مدار سنوات“.

ورافق خسروشاهي فريق من مسؤولي أوبر إلى سوق نيويورك للأوراق المالية للاحتفال ببدء حياة الشركة ككيان مدرج. وشوهد أيضا الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي السابق ترافيس كالانيك، الذي استقال في 2017 تحت ضغط من مستثمرين، في قاعة التداول.

وكشركة خاصة، جمعت أوبر أكثر من 15 مليار دولار من مستثمرين لتغذية نموها وتوسيع أنشطتها دون أن تعير اعتبارا يذكر للتحول إلى الربحية. وأعلنت أوبر عن خسارة بلغت 3.03 مليار دولار في 2018.

وكشركة عامة سيتعين على أوبر أن تتعامل مع تقارير فصلية للأرباح ومطالب من المساهمين لرسم مسار إلى الربحية.

newsGallery-15573919735721.jpeg

’جامعة الشعب’...فرصة للدراسة عن بعد والحصول على شهادة جامعية

نيويورك-أخبار المال والأعمال-أعلنت جامعة الشعب (UoPeople)، أول جامعة على الإنترنت، غير ربحية وخالية من الرسوم الدراسية، ومعتمدة أمريكياً، عن إنشاء UoPeople في اللغة العربية، وهي الأولى من نوعها على صعيد الدراسة على الإنترنت، وتدار من قبل لاجئين، ومصممة للاجئين الناطقين باللغة العربية، من سوريا واليمن وليبيا والعراق وغيرهم من الطلاب المؤهلين.

وقال شاي ريشيف، رئيس الجامعة، "لقد كانت مهمتنا دائما فتح أبواب التعليم العالي لجميع الطلاب المؤهلين".

وأضاف: "تفخر جامعة الشعب بإطلاق برنامج تعليم اللاجئين الناطقين باللغة العربية لمساعدة المهمشين في العالم. ومن خلال تزويد اللاجئين بشهادة جامعية عالية الجودة، يمكننا مساعدتهم على خلق مستقبل أفضل لأنفسهم ولأسرهم ومجتمعاتهم المحلية. وإذا كان التعليم هو مركبة التغيير، فان الأمل هو الوقود الذي يحركها إلى الأمام".

وقد التحق بجامعة الشعب حتى الآن أكثر من 1,000 لاجئ، 600 منهم سوريون. الا أن هذه الأرقام تمثل جزءا من عدد اللاجئين الذين يسعون إلى التعليم الجامعي. واستجابة لهذه الحاجة الواضحة، قررت الجامعة تطوير UoPeople باللغة العربية على غرار برامج الجامعة الحالية والناجحة للغاية باللغة الانجليزية.

الجامعة معتمدة من قبل لجنة اعتماد التعليم عن بعد (DEAC) وسوف تقدم الجامعة طلب اعتماد للبرنامج الجديد باللغة العربية. أما الرسوم الدراسية فهي مجانية، والرسوم الإدارية 100 دولار فقط لكل مساق. وستكون رسوم الدراسة باللغة العربية منخفضة بصورة مماثلة. وتسعى الجامعة جاهدة لتقديم المنح الدراسية الكاملة للمحتاجين. 

وقال جون سيكلتون، رئيس مجلس الجامعة والرئيس الفخري للجامعة في نيويورك، "لقد انشأنا محتوى البرنامج باللغة العربية لمعالجة إحدى العقبات الرئيسية التي تواجه اللاجئين الذين يرغبون في متابعة التعليم العالي".
وأضاف: "إلى جانب تطويرنا جامعة للاجئين، سنقوم بتوظيف لاجئين ناطقين بالعربية في المكاتب الإدارية والأكاديمية، من الذين فقدوا وظائفهم واضطروا إلى الفرار من بلدانهم بسبب الحرب. نحن نخلق بيئة للدراسة والعمل للاجئين الذين يفهمون مصاعب بعضهم البعض".

سيقدم برنامج اللغة العربية في البداية درجات الزمالة في إدارة الأعمال التي تدرّس باللغة العربية. وخلال المساقات الدراسية، سيكون الطلاب منغمسين أيضا في دورات اللغة الإنجليزية التي تم بناؤها لتلبية احتياجاتهم الخاصة.
يذكر أن الجامعة تأسست في عام 2009، وتضم حالياً أكثر من 18500 طالب من أكثر من 194 بلد وإقليم في العالم، وقد عقدت الجامعة شراكات مع جامعات نيويورك، أدنبرة، وجامعة كاليفورنيا في بيركلي.