محركات

newsGallery-15826196660371.jpeg

تزايد الاهتمام بالسيارات الكهربائية في ألمانيا

ميونيخ-(د ب أ)-أظهرت تقارير اقتصادية اليوم الاثنين ارتفاع الطلب على السيارات الكهربائية والهجين في ألمانيا.

وبحسب موقعي "ماين أوتو دوت دي.إي" و"كارفوف" الألمانيين المتخصصين في موضوعات السيارات فإن هناك اهتماما متزايدا بمثل هذه النوعية من السيارات في ألمانيا.

وقال فيليب سيلر فون أمينده الشريك المؤسس لموقع "كار فوف" لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إنه "منذ تشرين اول /أكتوبر الماضي نرى زيادة كبيرة في الاستعلام" عن السيارات الكهربائية. وخلال النصف الأول من الشهر الحالي استحوذت السيارات الكهربائية والسيارات الهجين على 29% من طلبات الاستعلام عن السيارات على الموقع و34% من المبيعات.

وزاد الاهتمام بالسيارات الكهربائية والهجين على موقع ماين أوتو دوت دي.إي بمقدار ثلاثة أضعاف منذ الصيف الماضي ووصل إلى ذروته في كانون أول/ديسمبر الماضي حيث استحوذت على 19% من إجمالي طلبات الاستهلام.

يذكر أن شعبية السيارات على موقعي الإنترنت لم تنعكس في زيادة مماثلة في عدد السيارات الكهربائية أو الهجين الجديدة التي يتم تسجيلها، لأن أغلب مستخدمي هذه المواقع يميلون إلى البحث عن التقنيات الجديدة. ورغم ذلك فإن زيادة الاهتمام يعتبر مؤشرا إلى زيادة منتظرة في مبيعات هذه السيارات.

من ناحيته قال توماس بيكرون نائب رئيس اتحاد صناعة السيارات الألماني إنه يتوقع استقرار نمو مبيعات السيارات الكهربائية فوق مستوى 10%، مضيفا أن هذا يتضح بالفعل في الطلبيات الحالية.

newsGallery-15825443738701.jpeg

من اكتسح لائحة السيارات الأكثر مبيعاً حول العالم لعام 2019؟

بيروت-سترايف مي-لم يكن أمراً مفاجئاً استمرار تويوتا "كورولا" في التربع على عرش السيارات الأكثر مبيعاً في العالم.

كورولا تقترب بخطوات واثقة من بيع النسخة رقم 50 مليون منذ بدء إنتاجها في عام 1966، لتكون السيارة الأكثر مبيعاً في التاريخ، حيث تم بيع 12,363,80 نسخة منها في عام 2019.

في المركز الثاني، تأتي سلسلة "بيك اب فورد F-Series" التي تم بيع 10,702,34 نسخة منها في 2019، والتي تعد أيضاً أكثر سيارة بيك اب مبيعاً في العالم.

في الوقت ذاته، سيطرت تويوتا على المركز الثالث مع أول "اس يو في" تم إنتاجها في التاريخ، وهي راف 4 التي تم بيع 9,318,52 نسخة منها في عام 2019.

وفي المركزين الرابع والخامس، تستمر السيطرة اليابانية مع هوندا التي باعت من "سيدان سيفيك" 8,213,74 نسخة، ومن "اس يو في CR-V" عدد نسخ بلغ 8,189,81.

المركز السادس شهد أول ظهور للعلامات الأوروبية مع "فولكس فاجن تيجوان" بمبيعات 7,412,97 نسخة، وفي السابع نجد "رام بيك اب" بمبيعات 7,318,95، قبل أن تظهر تويوتا مجدداً بالمركز الثامن مع "سيدان كامري" المتوسطة بعدد 6,907,29 نسخة مباعة.

هذا وأتت "هاتشباك فولكس فاجن جولف" بالمركز التاسع عبر 6,876,64 نسخة مباعة، وخلفها "بيك اب شيفروليه سلفرادو" مع 6,440,13 سيارة مباعة.

newsGallery-15809070032281.jpeg

فورد تتكبد خسارة في الربع/4 وتقدم توقعات ضعيفة لعام 2020

ديربورن (رويترز) - دفع المستثمرون أسهم شركة فورد موتورز للانخفاض يوم الثلاثاء بعد أن قدمت الشركة تقديرات أضعف من المتوقع لعام 2020، محذرة من ارتفاع تكاليف الضمان وانخفاض الأرباح في ذراعها لنشاط الائتمان واستمرار الاستثمار في وسائل النقل المستقبلية مثل السيارات ذاتية القيادة.

وهوت أسهم ثاني أكبر شركة سيارات أمريكية 9.4 بالمئة في ساعات ما بعد التداول، مما محا ما يزيد عن ثلاثة مليارات دولار من قيمة الشركة. وبالمقارنة، أغلق سهم شركة تسلا لصناعة السيارات الكهربائية مرتفعا نحو 14 بالمئة، مما دفع رأسمالها السوقي إلى 160 مليار دولار، ما يزيد أربعة أمثال حجم رأسمال فورد البالغ 36.4 مليار دولار.

وقالت فورد إنها تتوقع أن تحقق أرباحا تشغيلية لعام 2020 في نطاق 94 سنتا إلى 1.20 دولار للسهم. ويتوقع المحللون أرباحا 1.26 دولار للسهم.

وفي الربع الرابع من 2019، أعلنت فورد عن تكبد خسارة صافية بقيمة 1.7 مليار دولار أو 42 سنتا للسهم، مقارنة مع خسارة بقيمة 100 مليون دولار أو ثلاثة سنتات للسهم قبل عام.

وتضمن الربع خسارة بقيمة 2.2 مليار دولار بسبب ارتفاع المساهمات في خطط تقاعد العاملين بالشركة، وهو ما أفصحت عنه فورد الشهر الماضي.

وانخفضت الإيرادات في الربع خمسة بالمئة إلى 39.7 مليار دولار مما يزيد عن 36.5 مليار دولار في توقعات وول ستريت.

ونزلت التدفقات النقدية الحرة المعدلة لفورد 67 بالمئة في الربع الرابع إلى 500 مليون دولار، بما في ذلك 600 مليون دولار تكلفة مكافآت مرتبطة باتفاق عمل جديد مع اتحاد عمال صناعة السيارات. وكان للاتفاق أيضا دورا في دفع هوامش الأرباح من أنشطة السيارات في أمريكا الشمالية للانخفاض إلى 2.8 بالمئة في الربع الرابع. 

newsGallery-15809016037271.jpeg

دايملر تعتزم إنهاء إنتاج الفئة إكس عقب 3 أعوام من إطلاقها

شتوتجارت-(د ب أ)- أعلنت شركة "دايملر" الألمانية لصناعة السيارات عزمها إنهاء إنتاج سيارات مرسيدس بنز من الفئة إكس في حزيران/يونيو المقبل.

ويُجرى تصنيع طراز الفئة إكس، الذي أطلق في عام 2017، حاليا في برشلونة بالتعاون مع رينو-نيسان، التي تنتج أيضا شاحنتها نافارا بيك أب في المصنع بالمدينة الإسبانية.

ولم يبدأ الإنتاج في موقع دايملر الثاني المخطط له في الأرجنتين بعد. وقيل إن هذا يرجع إلى توقعات الأسعار للعملاء من أمريكا اللاتينية، والتي لم تكن قابلة للتطبيق اقتصاديا.

وكان ماركوس برايتشفيرت، رئيس قسم الشاحنات الصغيرة لمرسيدس بنز، قد اعترف بالفعل العام الماضي بأن الفئة إكس، المراد لها أن تكون منتجا مخصصا لأسواق معينة، لم يكن أداؤها كما كان متوقعا.

وكان تم بيع نحو 15300 سيارة من الفئة إكس على مدار عام2019 ، وهو العام الذي تسبب في خسائر فادحة في قسم الشاحنات الصغيرة لسيارات دايملر الفاخرة.

newsGallery-15808220360861.jpeg

فولكسفاجن تستثمر 800 مليون دولار لإنتاج سيارة رياضية جديدة في الأرجنتين

برلين-(د ب أ)- تعتزم مجموعة فولكسفاجن الألمانية للسيارات استثمار نحو 800 مليون دولار في الأرجنتين لأغراض ،من بينها إنتاج طراز جديد من السيارات الرياضية المتعددة الأغراض (إس يو في) في مصنع الشركة بمدينة باشيكو.

وستخصص فولكسفاجن نحو 650 مليون دولار لإنتاج طرازها الجديد Tarek، وجاء ذلك وفقا لما أعلنته المجموعة اليوم الاثنين بعد لقاء اندرياس توستمان مدير إنتاج العلامة فولكسفاجن وبالبو دي سي رئيس فولكسفاجن في أمريكا اللاتينية مع الرئيس الأرجنتيني البرتو فيرنانديز في برلين.

كما ستخصص فولكسفاجن 150 مليون دولار أخرى لإنتاج محرك جديد للسوق الأوروبية في مصنع الشركة في مدينة قرطبة الأرجنتينية.

يذكر أن الرئيس الأرجنتيني يقوم في الوقت الراهن بزيارة لألمانيا حيث سيعقد لقاء مع المستشارة انجيلا ميركل.

وتكافح الحكومة الحالية في الأرجنتين التي تولت الحكم منذ منتصف كانون أول/ديسمبر الماضي، أزمة اقتصادية تتسم بديون كبيرة ومعدلات تضخم عالية.

وتعمل فولكسفاجن في الأرجنتين منذ 40 عاما ويبلغ عدد العاملين بها هناك أكثر من 5000 شخص، وتعتبر فولكسفاجن نفسها رائدة لسوق السيارات في الأرجنتين.

newsGallery-15803682874031.jpeg

’بي إم دبليو’ تتوقع تراجع إنتاجها في حالة خروج بريطانيا بلا اتفاق

ميونخ-(د ب أ)-أكدت شركة "بي إم دبليو" الألمانية للسيارات أنها تتوقع تراجعا في إنتاجها وفي مبيعاتها في حالة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي دون إبرام اتفاق مع الاتحاد تنظم خروجها منه.

وأفادت الشركة يوم الأربعاء بأن العلاقات التجارية مع الاتحاد ستظل قائمة "خلال المرحلة الانتقالية التي تستمر حتى نهاية العام الجاري"، وأضافت: "لذلك ليس هناك خطط لاتخاذ إجراءات إضافية في هذه الفترة".

وأكدت الشركة أن "تعريفات منظمة التجارة العالمية ستصبح سارية فورا، في حالة عدم إبرام اتفاق بحلول هذا التاريخ، مما سيترتب عليه ارتفاع في الأسعار وسينتج عنه تراجعا في حجم الإنتاج.".

يشار إلى أن شركة "بي إم دبليو" باعت العام الماضي 235 ألف سيارة في المملكة المتحدة، أي بتراجع 2% عنه في عام 2018.

ومن المنتظر أن تنتج الشركة أولى سياراتها الكهربائية بشكل كامل، في مصنعها بمدينة أوكسفورد، اعتبارا من آذار/مارس المقبل.

وتأمل الشركة أن يتوصل الاتحاد الأوروبي وبريطانيا بحلول نهاية العام الجاري، إلى اتفاق "بسيط، لا يشتمل على جمارك أو عوائق إدارية إضافية، من شأنها أن تخفض آثار الخروج على شبكة إنتاجنا العالمية وعلى أنشطتنا الخاصة بالتوزيع والتسويق".

وأشارت الشركة إلى أن واحدا من بين كل ثمانية من عمال الشركة في بريطانيا مواطن أوروبي، وليس بريطانيا، ".. لذلك فإن الأمان القانوني مطلوب بالضرورة، من أجل استمرار علاقة عمل هؤلاء"، حسب الشركة.

وقالت الشركة إن على البريطانيين أيضا أن يعتمدوا معايير الاتحاد الأوروبي في قطاع السيارات، وإنها لا تزال مستعدة للعديد من سيناريوهات الخروج البريطاني، فيما يتعلق بالتصنيع والتسويق والتخليص الجمركي وتقنية المعلومات واللوجستية .

newsGallery-15801997426811.jpeg

حلول عملية للتعامل مع احتياجات الأطفال في السيارة

رام الله-سترايف مي-ككل والدة، تراودك اسئلة عدة حول كيفية رعاية طفلك في الأوقات كافة، وفي كل مكان. لذلك جئنا لك بنصائح تساعدك على التعامل مع حالات الطوارئ التي قد تحصل مع صغيرك خلال رحلة في السيارة.

تغيير الحفاض:

من منا لم تواجه هذه المشكلة؟ من الصعب جدا تفادي هذا الأمر الطارئ ومن الصعب ايضا معالجته، فكيف ستغيرين لصغيرك في مكان ضيق وخلال رحلة طويلة؟

-أولاً: احرصي على أن تكون بحوزتك مستلزمات ضرورية للتغيير في السيارة، مثل فرشة أو قطعة قماش مخصصة لتغيير الحفاضات من دون أن يتسخ الفرش، وكيس لرمي النفايات.

-اركني السيارة في أقرب نقطة وحاولي ان تجعلي المكان مناسبا بقدر الإمكان، عبر إرجاع الكرسي الأمامي الى الخلف وفتحه ليشبه السرير، ووضع وسادة بالعرض لراحة الصغير.

هذا ويمكنك شراء اكسسوارات مخصصة لتغيير الحفاضات في السيارة، أو ما يعرف بالـ Changing Station، والتي تتوفر بأحجام وألوان متعددة.

إطعام الصغير:

إذا جاع صغيرك إياك وتثبيت زجاجة الحليب في فمه وإكمال الرحلة وكأن شيئا لم يكن. فهذا الأمر سيعرضه لخطر محسوم.

-اركني السيارة وحضّري المقعد بالطريقة التي تريحك، واسعي ألا يلامس رأسه المقاعد أو كرسيه فذلك سيزعجه ويؤثر على أكله وبالتالي ستضطرين للتوقف مرارا وتكرارا لأنه لم يشبع من المرة الأولى.

-اذا كانت زجاجة الحليب باردة، هناك ماكينة مخصصة لتسخينها في السيارة لتضمني أن يأكل وجبته كما يحبها.

-ولا تعيديه الى كرسيه قبل أن تتأكدي أنه ابتلع الطعام تفاديا لخطر الاختناق.

ماذا لو كنت تقودين في ضغط جوي مضر؟

عند الانتقال من ضغط جوي الى آخر، من المدينة الى الجبل مثلا،تتأثر أذنا صغيرك، هذا الأمر يمكن تفاديه بمجرد وضع المصاصة في فمه، ما سيدفعه لتحريك الفكين وبالتالي حماية الأذنين.

هذا واحرصي على الركن كل نصف ساعة ليشعر بالراحة، إذا كانت الرحلة طويلة.  

newsGallery-15801988749105.jpeg

علامات السيارات التي ترعى نوادي كرة القدم

رام الله-سترايف مي-أقلية هم الأشخاص الذين لا يعشقون كرة القدم، الرياضة الأكثر شهرة في العالم، ولذلك من الطبيعي أن تتهافت شركات السيارات لرعاية أهم وأكبر الفرق في أوروبا. فمن يرعى من حالياً؟

جيب: يوفنتوس

يمتلك نادي يوفنتوس الإيطالي شعبية كبيرة للغاية، خصوصاً بعد انتقال كريستيانو رونالدو إليه، حيث تعمل جيب على الاستفادة من ذلك عبر الترويج لعلامتها التجارية الأيقونية من خلاله.

شيفروليه: مانشستر يونايتد

يعد مانشستر يونايتد واحد من أنجح نوادي كرة القدم في العالم وأكثرها تميزاً وعراقة، حيث تأسس منذ 142 عاماً ويضم بين طياته عدد ضخم من الكؤوس والجوائز التي فاز بها، ما يساعد علامة شيفروليه الأمريكية في دعم صورتها أمام عشاق الكرة.

اودي: ريال مدريد وبايرن

قد تكون اودي هي أشهر داعم لنوادي كرة القدم بسبب كونها تدعم اثنين من أكبر نوادي كرة القدم من حيث الشعبية الجماهيرية وهما ريال مدريد الاسباني وبايرن ميونيخ الألماني، حيث من المعروف أنها تقوم كل عام بإهداء اللاعبين مجموعة من سياراتها الجديدة بحسب رغباتهم.

هيونداي: تشيلسي وروما وليون

تعد هيونداي واحدة من أكبر شركات صناعة السيارات الكورية، ولذا كي تعزز من قاعدة محبيها في أوروبا، نجدها ترعى 3 نوادي كبرى في دول مختلفة، ما يشمل نادي تشيلسي الإنجليزي المعروف ونادي روما الإيطالي التاريخي، الى جانب نادي أولمبيك ليون الفرنسي الأكثر حصداً للألقاب بالدوري الفرنسي.

فولكس واجن: فولفسبورج

تأسس نادي فولفسبورج في عام 1945 بالأساس كنادي رياضي لموظفي شركة فولكس واجن، ولكنه سمعته انتشرت كنادي كرة قدم، ليلعب حالياً بالدوري الألماني الذي فاز به مرة واحدة في عام 2008، كما فاز بالكأس الألماني في عام 2015، وهو مازال يحصل على الدعم من الصانع الألماني الضخم.

newsGallery-15793783897471.jpeg

فيات كرايسلر وفوكسكون تخططان لدخول سوق السيارات الكهربائية في الصين

ميلانو (رويترز) - تخطط فيات كرايسلر لصناعة السيارات لتأسيس مشروع مشترك مع الشركة الأم لفوكسكون التي تقوم بتجميع آيفون لتصنيع سيارات كهربائية وتطوير سيارات متصلة بالإنترنت في الصين، مع تطلعها لتعويض تراجع مركز الشركة في قطاع المركبات الكهربائية.

وتوصلت فيات كرايسلر، التي من المقرر أن تدشن أول طراز كهربائي بالكامل وهي السيارة الصغيرة 500 هذا العام، الشهر الماضي إلى اتفاق ملزم لاندماج بقيمة 50 مليار دولار مع بي.إس.إيه الفرنسية سيتمخض عن رابع أكبر شركة صناعة سيارات في العالم.

ومن شأن الاندماج مع بي.إس.إيه أن يساعد الشركة الإيطالية الأمريكية لصناعة السيارات على تعزيز الموارد لتلبية قواعد جديدة صارمة للانبعاثات والاستثمارات في المركبات الكهربائية، وهو المجال الذي تخلف فيه أداؤها عن منافسيها الرئيسيين.

وأكدت فيات كرايسلر يوم الجمعة أنها تجري محادثات مع هون هاي بشأن تأسيس مزمع لمشروع مشترك مملوك مناصفة لتطوير جيل جديد من السيارات التي تعمل ببطاريات كهربائية والانخراط في نشاط السيارات المتصلة بالإنترنت، مع تركيز أساسي على السوق الصينية.

جاء بيان فيات بعد أن أعلنت هون هاي، الشركة الأم لفوكسكون، عن المشروع المشترك المحتمل في بيان منفصل.

وقالت فيات إنها بصدد توقيع اتفاق أولي مع هون هاي، وتستهدف التوصل إلى اتفاقات نهائية ملزمة في الأشهر القليلة المقبلة.

لكنها أضافت أنه لا يوجد ضمان بالتوصل إلى الاتفاقات النهائية الملزمة أو استكمالها في ذلك الإطار الزمني.

وتستثمر فوكسكون بشكل كبير في مشاريع للنقل المستقبلي منذ عدة سنوات، بما في ذلك ديدي تشو شينغ، شركة تقديم خدمات الركوب الصينية العملاقة، وشركتي بيتون وشبينغ الناشئتين الصينيتين المتخصصتين في السيارات الكهربائية.

كما تقوم فوكسكون بالاستثمار في شركة البطاريات الصينية العملاقة كاتل وعدد آخر من الشركات معظمها ناشئة متخصصة في تكنولوجيا النقل في الصين.