منوعات

newsGallery-16036614954621.jpeg

150 مسافرًا يوميًا عبر الجسر ابتداءً من الخميس

عمان-بترا-أعلن مدير عمليات خلية أزمة كورونا في الأردن، العميد مازن الفراية، إعادة تنظيم حركة المسافرين عن طريق بعض المراكز الحدودية البرية وهي (مركز العمري والشيخ حسين وجسر الملك حسين وحدود المدورة).
وأضاف، في مؤتمر صحفي عقده في رئاسة الوزراء في عمان، يوم الأحد، أنه سيتم فتح هذه المعابر الحدودية البرية للمملكة أمام حركة المسافرين اعتباراً من يوم الخميس المقبل 29 من تشرين الأول الحالي، موضحًا أن المعابر الحدودية البرية التي ستستقبل المسافرين هي مركز حدود المدورة، والملك حسين والشيخ حسين، في حين يستمر مركز حدود العمري في استقبال حركة الشحن وبعض الحالات الاستثنائية التي تتعامل معها غرفة عمليات وزارة الداخلية، وأعضاء السلك الدبلوماسي.

وبين الفراية أنه سيتم وقف الحجر الإلزامي لسائقي الشاحنات واستبداله بالحجر المنزلي لمدة أسبوع، وسيطلب منهم فحص كورونا قبل خمسة أيام من قدومهم للمعبر، بالإضافة إلى فحص  لدى وصولهم المعبر أو المركز الحدودي، من ثم حجز منزلي حسب مصفوفة المخاطر الصادرة عن وزارة الصحة.
وأوضح أنه سيتم استقبال أعداد محدودة من المسافرين عبر المعابر الحدودية البرية المسموح دخول مسافرين منها، بواقع مئة مسافر في مركز حدود المدورة والشيخ حسين و150 مسافرا في مركز جسر الملك حسين، مشيرًا الى أن زيادة أعداد المسافرين ستتم حسب التقييم الأسبوعي لسير العمل على المراكز الحدودية.
‏وكشف الفراية أنه سيسمح للمسافرين عبر المعابر البرية الدخول بسياراتهم بعد إجراءات تعقيمها، كما ستقوم هيئة تنظيم قطاع النقل البري بتوفير وسائل النقل العامة في هذه المعابر. وأكد أنه تم تحسين الإجراءات الوقائية للعاملين في المراكز الحدودية البرية وتكثيف الفحوصات فيها من خلال تجهيز مختبر فحوصات كورونا في كل معبر حدودي سيستأنف نشاطه.
وشدد العميد الفراية أنه على جميع الراغبين بالعودة عبر المعابر الحدودية التسجيل على منصة https://www.visitjordan.gov.jo ‏وتعبئة كافة البيانات والحصول على QR كود، إضافة إلى فحص كورونا قبل وصولهم بخمسة أيام، مشيرًا الى أنه سيتم فتح المنصة اعتبارا من يوم الثلاثاء المقبل، وستباشر المراكز الحدودية المختلفة باستقبال القادمين اعتبارا من يوم الخميس المقبل.
وفيما يتعلق بالمستثمرين ممن يحملون بطاقة استثمار (أ ب) وحاصلين على جواز سفر مستثمر لهم ولعائلاتهم سيسمح لهم أيضا القدوم عبر المعابر الحدودية بدون أي تسجيل على المنصة، ولكن ضمن نفس الشروط فحص كورونا قبل 5 أيام، وفحص كورونا في المعبر. 

newsGallery-16036313087791.jpeg

5 وفيات و453 إصابة جديدة بفيروس كورونا

رام الله-أخبار المال والأعمال-أعلنت وزيرة الصحة مي الكيلة، عن تسجيل 5 وفيات و453 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" و360 حالة تعاف خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

وأضافت الكيلة في التقرير اليومي للحالة الوبائية لفيروس كورونا في فلسطين، اليوم الأحد، انه تم تسجيل 5 وفيات في الضفة (مواطن 65 عاما من يعبد، ومواطنة 42 عاما من جنين، ومواطن 64 عاما من طولكرم، ومواطنة 68 عاما من الخليل، ومواطن 77 عاما من بني نعيم).

وأضافت ان الإصابات الجديدة توزعت حسب التالي: محافظة الخليل (48)، محافظة نابلس (104)، محافظة بيت لحم (38)، محافظة قلقيلية (23)، محافظة رام الله والبيرة (39)، جنين (19)، أريحا والأغوار (7)، سلفيت (20)، طولكرم (29)، طوباس (5)، قطاع غزة (111)، ضواحي القدس (10).

وفيما يخص حالات التعافي، فقد سجلت 247 حالة في الضفة (48 الخليل، 15 جنين، 9 سلفيت، 23 طولكرم، 125 رام الله والبيرة، 27 طوباس)، إضافة إلى 113 في قطاع غزة.

وأكدت أن نسبة التعافي من فيروس كورونا في فلسطين بلغت 88.1%، فيما بلغت نسبة الإصابات النشطة 11.1 %، ونسبة الوفيات 0.8% من مجمل الإصابات.

ولفتت وزيرة الصحة إلى وجود 41 مريضا في غرف العناية المكثفة، بينهم 8 مرضى موصولون على أجهزة التنفس الاصطناعي.

newsGallery-16035634247561.jpeg

بشرى للراغبين بالسفر- الإعلان رسميًا عن موعد فتح الجسر

عمان-أخبار المال والأعمال-قال وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية، علي العايد، إنه سيتم فتح بعض المعابر الحدودية البرية للمملكة أمام حركة المسافرين ابتداءً من يوم الخميس 29 تشرين الأول الجاري، ووفق بروتوكول صحي وإجراءات تتطلب التسجيل المسبق على منصة visit Jordan الإلكترونية.
وأضاف العايد، في تصريحات صحفية لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، اليوم السبت، أن الحكومة أقرت الإجراءات والبروتوكول الصحي الذي وضعته لجنة تنظيم الميدان والمعابر الحدودية، التي يرأسها وزير الداخلية، والتي ستنظم حركة المسافرين والشحن عبر المعابر الحدودية البرية، مؤكداً أن القرار يسعى إلى الموازنة بين الحاجة الماسة للعديد من الأردنيين للعودة براً إلى وطنهم، وضبط حالات الإصابة الخارجية للحد من انتشار الوباء.
وأوضح أن المعابر الحدودية البرية التي ستستقبل المسافرين في هذه المرحلة تقتصر على مركز حدود المدورة، وجسر الملك حسين، وجسر الشيخ حسين (المعبر الشمالي)، وفق إجراءات وضوابط لأعداد المسافرين خاصة بكل معبر.
وأشار العايد إلى أنه سيتم تنظيم مؤتمر صحفي يوم غد الأحد لمدير عمليات خلية أزمة كورونا في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات لشرح إجراءات العمل على كل معبر حدودي.

وفي سياق متصل، أعلنت الإدارة العامة للمعابر والحدود الفلسطينية، أنه "لن يسمح بسفر أي مواطن مسجّل حسب كشوفات وزارة الخارجية والمغتربين الا بعد حصوله على شهادة فحص تثبت خلوه من فيروس كورونا".

newsGallery-16035420443131.jpeg

4 وفيات و410 إصابات جديدة بفيروس كورونا

رام الله-أخبار المال والأعمال-أعلنت وزيرة الصحة مي الكيلة تسجيل 4 وفيات و410 إصابات جديدة بفيروس كورونا، و382 حالة تعاف خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأضافت الكيلة في التقرير اليومي للحالة الوبائية لفيروس كورونا في فلسطين، اليوم السبت، ان نسبة التعافي من فيروس كورونا في فلسطين بلغت 88.2%، فيما بلغت نسبة الإصابات النشطة 11%، ونسبة الوفيات 0.8% من مجمل الإصابات.

وأوضحت أنه تم تسجيل 3 وفيات في الضفة الغربية (مواطنة 86 عاما من برقا بمحافظة رام الله والبيرة، ومواطن 71 عاما من حوسان بمحافظة بيت لحم، ومواطن 59 من الزاوية بمحافظة سلفيت)، إضافة إلى مواطنة 70 عاما من غزة.

وفيما يخص حالات التعافي، سجلت 305 حالات في المحافظات الشمالية (69 الخليل، 22 جنين، 41 قلقيلية، 26 نابلس، 7 سلفيت، 25 طولكرم، 115 بيت لحم)، إضافة إلى 77 حالة تعاف في قطاع غزة.

وأشارت إلى أن الإصابات الجديدة توزعت حسب التالي: محافظة الخليل (22)، محافظة نابلس (71)، محافظة بيت لحم (42)، محافظة قلقيلية (13)، محافظة رام الله والبيرة (32)، جنين (19)، أريحا والأغوار (5)، سلفيت (12)، طولكرم (26)، طوباس (4)، قطاع غزة (156)، ضواحي القدس (8).

ولفتت وزيرة الصحة إلى وجود 36 مريضا في غرف العناية المكثفة، بينهم 8 مرضى على أجهزة التنفس الاصطناعي.

newsGallery-16034520816981.jpeg

4 وفيات و354 إصابة جديدة بفيروس كورونا

رام الله-أخبار المال والأعمال-أعلنت وزارة الصحة، اليوم الجمعة، تسجيل 4 وفيات و354 إصابة جديدة بفيروس كورونا و609 حالات تعاف في الساعات الـ24 الأخيرة، لترتفع حصيلة الوفيات إلى 510 وفيات والإصابات إلى 61183 إصابة.

وقالت وزيرة الصحة مي الكيلة إن نسبة التعافي من الفيروس بلغت 88.1%، فيما بلغت نسبة الإصابات النشطة 11.1%، ونسبة الوفيات 0.8% من مجمل الإصابات.

وأضافت في التقرير اليومي للحالة الوبائية لفيروس كورونا في فلسطين، أنه تم تسجيل 3 وفيات في الضفة الغربية (مواطن 55 عاماً من بيت دجن بمحافظة نابلس، مواطن 58 عامًا من منطقة فصايل بمحافظة أريحا والأغوار، مواطنة 82 عاماً من السموع بمحافظة الخليل)، إضافة إلى مواطن 62 عامًا من غزة.

وفيما يخص حالات التعافي، فقد سجلت 218 حالة في المحافظات الشمالية (14 الخليل، 65 جنين، 17 قلقيلية، 8 نابلس، 13 طوباس، 8 سلفيت، 93 طولكرم)، إضافة إلى 88 حالة تعافٍ في قطاع غزة، و48 حالة في مدينة القدس.

وتابعت أن الإصابات الجديدة توزعت حسب التالي: محافظة الخليل (55)، محافظة نابلس (82)، محافظة بيت لحم (46)، محافظة قلقيلية (5)، محافظة رام الله والبيرة (41)، جنين (32)، أريحا والأغوار (12)، سلفيت (18)، طولكرم (37)، طوباس (2)، قطاع غزة (96)، ضواحي القدس (19)، مدينة القدس (68).

ولفتت وزيرة الصحة إلى وجود 33 مريضاً في غرف العناية المكثفة، بينهم 5 مرضى على أجهزة التنفس الاصطناعي.

newsGallery-16033691233921.jpeg

ما هو جهاز ’الإيكمو’ الذي يستخدم بعلاج صائب عريقات؟

القدس-أخبار المال والأعمال- لا يزال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات، يرقد في العناية المكثفة في وحدة كورونا بمستشفى هداسا عين كارم في القدس جراء تدهور صحته بعد إصابته بفيروس كورونا.

وأفادت عائلة عريقات أن وضعه الصحي مستقر، وما زال موصولا بجهاز التنفس الصناعي، وجهاز الايكمو (جهاز رئة خارجي) للحفاظ على الرئة وحمايتها من التلف، وأجرى له طبيب فلسطيني تنظير للرئة وتم أخذ عينات لزراعتها في المختبر وتحتاج أيام لمعرفة نتيجة الفحوصات.

وأوضحت العائلة أنه" تم التشاور مع الأطباء في الولايات المتحدة الذين كانوا يتابعون حالته منذ زراعة الرئة، وحتى الآن هو متجاوب مع جهاز الايكمو".

وكانت منظمة التحرير الفلسطينية أعلنت في التاسع من الشهر الجاري إصابة عريقات بفيروس كورونا. وخضع أمين سر المنظمة (65 عاما) في العام 2017 لعملية زراعة رئة في مستشفى في الولايات المتحدة، قبل استئناف أنشطته. 

ونقل يوم الأحد الماضي من منزله في مدينة أريحا للعلاج في مستشفى "هداسا عين كارم" الإسرائيلي في مدينة القدس بعد تدهور حالته.

ما هو جهاز الإيكمو؟

يعمل جهاز الأكسجة الغشائية خارج الجسم (الإيكمو)، من خلال تركيب قسطرة دموية في الأوردة المركزية سواءً في أوعية العنق أو الفخذ، ومن ثم نقل الدم خارج الجسم للجهاز عبر أنابيب ومده بالأكسجين وتخليصه من ثاني أكسيد الكربون وإرجاعه للجسم، وبالتالي يعمل الجهاز كرئة خارجية تساعد على تروية الأعضاء حتى تتعافى الرئة وتستعيد وظائفها.
وتستخدم هذه التقنية للحالات المتقدمة في الفشل التنفسي والفشل التنفسي القلبي الحاد معاً، فهي عبارة عن جسر يعطي للقلب والرئتين فرصة للتعافي، إضافة إلى علاج الأطفال والبالغين المصابين بفشل شديد في وظائف القلب أو الرئتين أو كليهما.
وتشير الدراسات الحديثة الى الدور المتنامي لهذه التقنية في تحسين وظائف الرئتين في فئات محددة من المرضى المصابين بالتهابات رئوية شديدة ناجمة عن أمراض معدية أو غير معدية.

هل يتوفر الجهاز في المستشفيات الفلسطينية؟

يتوفر جهاز الإيكمو في مستشفى المقاصد بالقدس، وتم إدخاله عام 2015 لإنقاذ المصابين بفشل في وظائف القلب، وأجريت من خلاله عمليات ناجحة لإنقاذ الحياة. 

تكلفة العلاج بجهاز الإيكمو

تبلغ التمديدات اللازمة للجهاز، والتي تستخدم لمرة واحدة نحو 11 ألف دولار أميركي مما يجعله من الأجهزة باهظة الاستخدام. ويمكن أن يوصل المريض على الجهاز لأيام وحتى أسابيع.

وتصل تكلفة العلاج بالجهاز من 5-10 آلاف دولار يوميًا، وبمتوسط فترة علاج تتجاوز الـ70 ألف دولار أميركي.

newsGallery-16033625781981.jpeg

عدد الوفيات بفيروس كورونا في فلسطين يتخطى حاجز الـ500

رام الله-أخبار المال والأعمال-أظهرت معطيات صادرة عن وزارة الصحة، اليوم الخميس، ارتفاع عدد الوفيات بفيروس كورونا إلى 506 وفيات منذ بدء انتشار الوباء في فلسطين آذار الماضي، في حين بلغت حصيلة الإصابات 60670 إصابة.

وأعلنت الوزارة تسجيل 8 وفيات و506 إصابات جديدة في الساعات الـ24 الأخيرة.

وقالت وزيرة الصحة مي الكيلة إن نسبة التعافي من فيروس كورونا في فلسطين بلغت 88.3%، فيما بلغت نسبة الإصابات النشطة 10.9%، ونسبة الوفيات 0.8% من مجمل الإصابات.
وأضافت الوزيرة الكيلة في التقرير اليومي للحالة الوبائية لفيروس كورونا أنه تم تسجيل 7 وفيات في الضفة الغربية (3 في محافظة رام الله والبيرة، 1 محافظة الخليل، 1 محافظة قلقيلية، 1 محافظة القدس، 1 محافظة بيت لحم)، إضافة إلى حالة وفاة من بيت حانون في قطاع غزة.
وفيما يخص حالات التعافي، فقد سجلت 482 حالة في المحافظات الشمالية (74 الخليل، 40 جنين، 11 قلقيلية، 38 نابلس، 10 طوباس، 9 سلفيت، 127 بيت لحم، 173 طولكرم)، إضافة إلى 127 حالة تعافٍ في قطاع غزة.
وتابعت أن الإصابات الجديدة توزعت حسب التالي: محافظة الخليل (60)، محافظة نابلس (98)، محافظة بيت لحم (30)، محافظة قلقيلية (11)، محافظة رام الله والبيرة (68)، جنين (39)، أريحا والأغوار (24)، سلفيت (4)، طولكرم (24)، قطاع غزة (124)، ضواحي القدس (24).
ولفتت وزيرة الصحة إلى وجود 34 مريضاً في غرف العناية المكثفة، بينهم 5 مرضى على أجهزة التنفس الاصطناعي.

newsGallery-16032811742401.jpeg

حصيلة: 498 وفاة وأكثر من 60 ألف إصابة بفيروس كورونا

رام الله-أخبار المال والأعمال-أعلنت وزيرة الصحة مي الكيلة، اليوم الأربعاء، عن تسجيل 6 وفيات و569 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" المستجد، و562 حالة تعاف خلال الـ24 ساعة الأخيرة. ووفقا للمعطيات ترتفع حصيلة الوفيات إلى 498 وفاة، والإصابات إلى 60,164 إصابة منذ بدء رصد الوباء آذار الماضي.

وأوضحت الكيلة في التقرير اليومي للحالة الوبائية لفيروس كورونا في فلسطين، أنه تم تسجيل ست وفيات في الضفة الغربية (مواطنة 80 عاماً من مخيم بلاطة، مواطنة 71 عاماً من تِل، مواطن 65 من قبلان في محافظة نابلس، ومواطن 96 عاماً من المغير ومواطنة 91 من سنجل بمحافظة رام الله والبيرة، ومواطنة 74 عاماً من الخليل).

وأضافت أن الإصابات الجديدة توزعت حسب التالي: محافظة الخليل (60)، ومحافظة نابلس (79)، ومحافظة بيت لحم (50)، ومحافظة قلقيلية (19)، ومحافظة رام الله والبيرة (40)، وجنين (30)، وأريحا والأغوار (12)، وسلفيت (8)، وطوباس (2)، وطولكرم (38)، وقطاع غزة (134)، وضواحي القدس (27)، والقدس (70).

وفيما يخص حالات التعافي، فقد سجلت 387 حالة في المحافظات الشمالية (64 الخليل، و65 جنين، و6 قلقيلية، و77 نابلس، و98 رام الله والبيرة، و77 أريحا والأغوار)، إضافة إلى 93 حالة تعافٍ في قطاع غزة، و82 عاماً من القدس.

ولفتت إلى أن نسبة التعافي من فيروس كورونا في فلسطين بلغت 88%، فيما بلغت نسبة الإصابات النشطة 11.2%، ونسبة الوفيات 0.8% من مجمل الإصابات.

وبينت وزيرة الصحة وجود 34 مريضاً في غرف العناية المكثفة، بينهم 5 مرضى موصولون بأجهزة التنفس الاصطناعي.