منوعات

newsGallery-15825322235471.jpeg

حريق في غابة على الحدود الألمانية-النمساوية والسبب قضاء الحاجة!

بينسفانج (النمسا)/ فوسن (ألمانيا)-(د ب أ)- بعدما اضطر متسلق على الحدود الألمانية-النمساوية للتغوط في الغابة، حاول حرق فضلاته في محاولة منه للتخلص منها، إلا أن ذلك تسبب في حريق بالغابة استدعى تدخل قوات الإطفاء من النمسا وألمانيا معا.

وقال متحدث باسم الشرطة في مدينة فوسن الواقعة بولاية بافاريا جنوبي ألمانيا على الحدود مع النمسا يوم الأحد إن رجال الإطفاء من كلا البلدين انشغلوا بأعمال الإطفاء.

وبعدما تغوط المتسلق /34 عاما/ المنحدر من الجزء الواقع من ولاية بافاريا بالنمسا، بالقرب من مدينة بنسفانج النمساوية على الحدود مع مدينة فوسن بمقاطعة أوستالجو بولاية بافاريا جنوبي ألمانيا، قام بإشعال النار في الفضلات، "ما اتضح أنه خطأ فادح في منطقة غابات جافة وأرضية غابات تشبه القش".

وأوضح المتحدث أنه مع قدوم الرياح، انتشرت النيران سريعا إلى مساحة تتراوح بين 50 و60 مترا.

وأضاف المتحدث أن قوات الإطفاء اضطرت لاستخدام أجهزة خاصة في الأراضي الوعرة بالغابة، كما استعانت بمروحية من النمسا وأخرى من ألمانيا، ولم يتم إطفاء الحريق إلا بعد ساعات.

newsGallery-15824729725121.jpeg

القبلات بالكمامات.. في حفل زفاف جماعي بالفلبين

مانيلا (رويترز) - بكمامات طبية زرقاء.. تبادل 220 عريسا وعروسا القبلات والعهود في حفل زفاف جماعي بوسط الفلبين.

تحدى العرسان وأقاربهم فيروس كورونا الذي أزهق 2236 روحا وحضروا الحفل الجماعي الذي أقامته مدينة باكولود الساحلية يوم الخميس.

وتحول بهو قاعة مجلس المدينة إلى بحر من القمصان والأثواب البيضاء، تظهر فوقها نقاط زرقاء، هي الكمامات التي كان لازما أن يضعها الجميع.

قال جون بول إنفنتور (39 عاما) الذي تزوج رفيقته التي عاش معها سبع سنوات "الأمر مختلف حين تطبع قبلتك من فوق كمامة، لكنه مطلوب".

وكان لزاما على المشاركين أن يدونوا تفاصيل تحركاتهم خلال الأربعة عشر يوما الأخيرة، وهي فترة الحجر الصحي المطلوبة في أنحاء العالم بالنسبة للقادمين من الصين وأقصى فترة حضانة للفيروس.

وحفلات الزفاف الجماعي تقليد تنظمه المدينة عادة بعد عيد الحب، وفي عام 2013 شارك فيها عدد قياسي بلغ 2013 عريسا وعروسا.

وحفلات الزفاف الجماعي حدث شهير أيضا تنظمه إحدى كنائس كوريا الجنوبية التي أعدت مطهرا للأيدي ووزعت كمامات واقية على بعض الحضور هذا الشهر والذين بلغ عددهم نحو 30 ألفا.

وسجلت الفلبين أول حالة وفاة بفيروس كورونا خارج الصين من بين ثلاث إصابات كلها بين مواطنين صينيين، لكن ما يزيد على 35 من الفلبينيين المقيمين في الخارج أصيبوا بالفيروس أيضا. 

newsGallery-15824726220421.jpeg

جورجيو أرماني: إعلانات الموضة ’تغتصب’ النساء

ميلانو (رويترز) - اتهم جورجيو أرماني صناعة الأزياء يوم الجمعة "باغتصاب" النساء عن طريق الترويج لاتجاهات ونزعات عامة قصيرة الأجل وتسويقها على أساس الجنس.

وقال أرماني (85 عاما) للصحفيين على هامش عرض لخط أمبريو أرماني في أسبوع الموضة بميلانو "أعتقد أنه آن الأوان لأن أعبر عما أفكر فيه. النساء ما زلن يتعرضن للاغتصاب من قبل المصممين".

وأضاف أرماني "لو أن سيدة تسير في الشارع ورأت إعلانا فيه امرأة بصدر ومؤخرة على مرأى من الجميع وتريد أن تكون مثلها، فهذه طريقة لاغتصابها.. يمكنك اغتصاب امرأة بعدة طرق، إما بإلقائها في قبو أو عن طريق اقتراح أن ترتدي ملابس معينة".

وأسس أرماني، المعروف بأزيائه الرصينة والأنيقة، علامته التجارية في عام 1975 وجعل منها علامة تجارية عالمية.

وقال "في عرضي تنورات قصيرة وطويلة وسراويل واسعة وضيقة. لقد منحت أقصى قدر من الحرية للنساء اللائي يمكن أن يستخدمن كل الخيارات الممكنة إذا كانت معقولة".

وأضاف "سئمت من سماع كلمة (اتجاه). يجب أن نعمل من أجل نساء اليوم. لا ينبغي أن تكون هناك اتجاهات".

وقال إن عرضه الخاص بإمبريو أرماني، وهو خطه الأحدث، كان مستوحى من شابات "قويات الإرادة".

وسيتم طرح مجموعة خريف وشتاء 2020 لخط جورجيو أرماني الرئيسي يوم الأحد.

newsGallery-15823880346282.jpeg

الكورونا تثير الهلع-كوريون شخصت إصابتهم بالفيروس بعد زيارة فلسطين

رام الله-أخبار المال والأعمال-أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية أن "وفداً سياحياً من كوريا الجنوبية زار دولة فلسطين في الفترة ما بين 8 إلى 15 من شباط الجاري، حيث زار القدس ونابلس وأريحا وبيت لحم والخليل، وتبيّن إصابة عدد من أعضائه بفيروس كورونا لدى عودتهم إلى بلادهم".

وطلبت الوزارة في بيان عاجل صدر عنها، يوم السبت، من كل من احتك بهذا الوفد، أو تواجد بالقرب منه على مسافة أقل من مترين ولمدة 15 دقيقة على الأقل، أن يقوم بما يلي، حفاظا على ذاته وعائلته ومجتمعه:
1- أن يضع نفسه في الحجر المنزلي لمدة 14 يوماً أي لتاريخ 29/2/2020 حيث لا يخالط فيها الآخرين.
2- تبيلغ قسم الطب الوقائي في أقرب مديرية صحة.
3- عمل الفحص الخاص بفيروس كورونا، في أقرب مديرية صحة لمكان سكنه.
4- التقيد بالتعليمات الصحية للوقاية من المرض، والتعليمات التي تعطى من مسؤولي الطب الوقائي في المديريات.
وطالبت الوزارة جمهور المواطنين بالتعاون مع الجهات الصحية، والتقيد بالتوصيات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية للوقاية من هذا المرض، وهي نفسها التوصيات المعتادة للعامة التي تهدف إلى الحدّ من التعرض للأمراض ونقلها، بما في ذلك تغطية الفم والأنف بمنديل عند السعال أو العطس، النظافة الشخصية والممارسات الغذائية الآمنة، وغسل اليدين بالصابون والماء أو فرك اليدين بمطهر كحولي، تجنب ملامسة أي شخص مصاب بأعراض زكام أو تشبه الأنفلونزا بدون وقاية، وتجنب التقبيل، وطلب الرعاية الطبية في حال الإصابة بحمى وسعال وصعوبة في التنفس.
وطمأنت وزارة الصحة جمهور المواطنين، داعيةً إياهم إلى عدم القلق، مع أهمية التقيد بما ذكر أعلاه، مؤكدة أنها تتابع الموضوع بشكل حثيث بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية وجميع الجهات ذات الاختصاص.
وأكدت الوزارة أنه لا يوجد في فلسطين أية إصابات حتى الآن بهذا المرض.

وكانت وزارة الصحة الإسرائيلية، قد نشرت بيانا في وقت سابق، أكدت خلاله بأنه تم تشخيص تسعة مواطنين من كوريا الجنوبية كحاملين لفيروس الكورونا، وذلك بعد فترة وجيزة من زيارتهم لإسرائيل.

وأوضحت الوزارة أن هؤلاء السائحين مكثوا في البلاد خلال الفترة بين 8 و15 شباط الجاري.

ودعت الوزارة الأشخاص الذين كانوا على تماس مع هؤلاء السائحين، إلى إبلاغها فورًا، والدخول في حجر صحي بالمنزل لمدة 14 يومًا، اعتبارًا من تاريخ احتكاكهم بالمصابين.

وأوضحت أن الحديث يدور عن 9 كوريين جنوبيين تبين إصابتهم بالفيروس بعد عودتهم إلى بلدهم، وليس 7 مصابين كما ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، في وقت سابق السبت.

وأوضحت أن هؤلاء السائحين زاروا كنائس عديدة، وأقاموا في فنادق في عدة مناطق، بينها القدس، الناصرة، البحر الميت وبئر السبع، كما زاروا الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل جنوبي الضفة الغربية المحتلة.

وفي وقت لاحق، أعلنت بلدية الناصرة عن عقد اجتماع طارئ مع مدراء المستشفيات في المدينة، وذلك في أعقاب تشخيص سياح كوريين - زاروا المدينة في وقت سابق من الشهر الجاري - بالإصابة بفيروس كورونا المستجد.

ودعت البلدية "كل من كان قد تواجد أو كان بعلاقة مباشرة مع الحجاج الكوريين"، أن يتوجه إلى طبيب العائلة والالتزام بتعليمات وزارة الصحة في هذا الشأن.

newsGallery-15822859625621.jpeg

الكورونا وصل إسرائيل-الإعلان عن أول حالة لإسرائيلية قادمة من اليابان

تل أبيب-أخبار المال والأعمال-أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية بعد ظهر الجمعة، أن إحدى المواطنات الإسرائيليات التي تواجدت في سفينة "داياموند برينسيس" الموبوءة بفيروس كورونا المستجد في اليابان، وعادت إلى البلاد فجر اليوم، وتم وضعها في الحجر، مصابة بفيروس كورونا.

وتم تشخيص إصابة المسافرة خلال فحص في مختبر وزارة الصحة المركزي. وقالت الوزارة إن "المختبر يواصل تأكيد نتائج الفحص. والمريضة موجودة في حجر وتحت المراقبة، ولم تُصب بالفيروس في إسرائيل".

وكانت المريضة قد وصلت إلى البلاد على متن طائرة قادمة من اليابان، نقلت 11 سائحا إسرائيليا تواجدوا في السفينة المذكورة. وقالت وزارة الصحة إن فحوصات أظهرت أن باقي المجموعة لم يشخصوا كمصابين بالفيروس.

وبقي أربعة مسافرين إسرائيليين من الذين تواجدوا في السفينة في اليابان، إثر تشخيص إصابتهم بفيروس كورونا.

وعاد الإسرائيليون الـ11 بعدما مكثوا في الحجر في السفينة، خلال الأسبوعين الماضيين، وذلك بعدما تبين أنهم غير مصابيم بالفيروس. ونقلتهم سيارات إسعاف تابعة لخدمة الإسعاف الأولي "نجمة داود الحمراء" إلى منطقة الحجر في المركز الطبي "شيبا"، حيث سيمكثون هناك خلال الأسبوعين المقبلين.

ويمكث العائدون في "شيبا" في غرف منفردة، وستجرى لهم فحوصات طبية، كما أن جهاز الصرف الصحي لغرفهم ستكون منعزلة عن باقي المستشفى، كما يوجد في القسم جهاز CT منفصل، في حال اضطر الأطباء إلى استخدامه.

وسيمنع هؤلاء من اللقاء مع بعضهم، باستثناء أزواجهم، وسيكون بإمكانهم التحدث مع أفراد عائلاتهم بواسطة جهاز خاص تم إحضاره إلى غرفهم، وسيتحدثون من خلاله مع الطاقم الطبي أيضا. وطالما لا يحتاجون إلى مساعدة طبيةن فإنهم لن يكون على اتصال مباشر مع أطباء وممرضين. كما تم تزويد أسرتهم بمجسات لرصد وضعهم بشكل متواصل، كما تزويد غرفهم بجهاز لفحص الرئتين والأذنين والقلب بشكل مستقل، كما تنقل كاميرات في غرفهم وضعهم إلى غرفة المراقبة.

newsGallery-15822299926911.jpeg

كرفان أم فيلا؟ الإعلان عن تجهيز مركز حجر صحي لـ’الكورونا’ في أريحا

أريحا-أخبار المال والأعمال-أثارت صور لـ"كرفان" وضع في قطعة أرض جنوب مدينة أريحا، جرى تخصيصها لإنشاء مركز حجر صحي للمسافرين القادمين من الصين عبر معبر الكرامة، موجة من السخرية على شبكات التواصل الاجتماعي، قبل أن تصدر وزارة الصحة الفلسطينية بيانا أعلنت خلاله عن تجهيز مركز للحجر الصحي في أريحا في إطار جهودها لمواجهة فيروس "كورونا" المستجد، مرفقةً البيان بصورة لمبنى يعلوه الكرميد يشبه نظام الفلل، قالت أنه المبنى الذي ستتم فيه الإجراءات الصحية للتعامل مع أي حالة مشتبه بها.
وكان محافظ أريحا والأغوار، قد أعلن في وقت سابق يوم الأربعاء، أن الإجراءات تجري على قدم وساق لإنشاء مركز للعزل الصحي للحالات القادمة من جمهورية الصين الشعبية للتأكد من عدم اصابتهم بفيروس كورونا، بحيث يكون المركز مجهزاً بكل وسائل العيش والرقابة الصحية، مشيراً الى انه تم تخصيص قطعة أرض جنوب مدينة أريحا لانشاء هذا المركز.
وتأكيدا لتصريحات المحافظ، عملت طواقم محافظة وبلدية أريحا على تجهيز قطعة أرض منذ ساعات صباح يوم الخميس، وجرى وضع "كرفانات" لاستقبال الحالات. وانتشرت صور للمحافظ أبو العسل وطواقم المحافظة والبلدية وهي تتفقد سير العمل في المكان.
وعقب انتشار الصور على صفحات التواصل الاجتماعي وما أثارته من سخرية وانتقاد، أصدرت وزارة الصحة الفلسطينية بيانا قالت فيه إنه "جهزت مركزاً للحجر الصحي في محافظة أريحا والأغوار، للتعامل مع المسافرين القادمين من الصين والدول التي انتشر فيها فيروس كورونا الذي بات يعرف باسم كوفيد 19".
وقالت وزيرة الصحة مي الكيلة إن المركز جرى تجهيزه اليوم الخميس، لاستقبال المسافرين القادمين من الدول التي انتشر فيها الفيروس، لعمل الحجر الصحي عليهم وفق تعليمات منظمة الصحة العالمية لمدة 14 يوماً.
وأكدت الوزيرة الكيلة أهمية تضافر جميع الجهود من كافة شرائح المجتمع للحيلولة دون وصول الفيروس إلى فلسطين، مجددة التأكيد أن فلسطين لا تزال خالية حتى اليوم من أي إصابة بفيروس كوفيد 19.
وتابعت: إن طواقم الوزارة العاملة على معبر الكرامة وفي مركز الحجر مستعدة للتعامل مع جميع الحالات المشتبه بإصابتها، حيث تم إجراء فحوصات للعديد من المرضى، وجميعها كانت سلبية، أي أنها خالية من الفيروس.
وأوضحت وزيرة الصحة أن الوزارة ستظل على تواصل مع جمهور المواطنين لتزويدهم بكافة المعلومات والمستجدات حول الفيروس وطرق تجنب الإصابة به.
في السياق ذاته، دعا مدير عام الرعاية الصحية الأولية الدكتور كمال الشخرة، خلال تفقده المركز، جمهور المواطنين إلى استقاء المعلومات والإرشادات الخاصة بفيروس كوفيد 19 من المصادر الرسمية والمتمثلة في وزارة الصحة، مؤكداً أن ما نشر عن وجود حالات إصابة بهذا الفيروس في فلسطين هي مجرد إشاعات.
وكانت حالة من الفوضى والشائعات انتشرت مساء الأربعاء بعد الإعلان عن فرض الحجر الصحي على أربعة مواطنين قادمين من الصين، ونقلهم إلى مستشفى أريحا، مما أثار غضب عدد من المواطنين في المدينة.
مدير صحة أريحا أراب عناني، ومدير مستشفى أريحا الحكومي ناصر عناني، أكدا أن نتائج الفحوصات والتي اعيدت أكثر من مرة للقادمين الأربعة من جمهورية الصين أثبتت خلوهم من فيروس "كورونا"، ورغم ذلك ستتواصل إجراءات المراقبة والعزل لهم.
يشار إلى أن توصيات منظمة الصحة العالمية للوقاية من هذا المرض، هي التوصيات المعتادة للعامة التي تهدف إلى الحدّ من التعرض للأمراض ونقلها، بما في ذلك النظافة الشخصية ونظافة الجهاز التنفسي والممارسات الغذائية الآمنة، وغسل اليدين بالصابون والماء أو فرك اليدين بمطهر كحولي، وتغطية الفم والأنف بمنديل عند السعال أو العطس، وتجنب ملامسة أي شخص مصاب بأعراض زكام أو تشبه الأنفلونزا بدون وقاية، وتجنب التقبيل، وطلب الرعاية الطبية في حال الإصابة بحمى وسعال وصعوبة في التنفس.

newsGallery-15822254434141.jpeg

تعرفوا على أول فلسطيني مصاب بفيروس كورونا

أبوظبي-سكاي نيوز عربية-كشف أحد المتعافين من فيروس كورونا، الفلسطيني محمد أبو ناموس، تفاصيل واقعية عن الفيروس، كما روى التجربة التي عاشها خلال أيام الحجر الصحي.

ويعد أبو ناموس أول عربي يصاب بفيروس كورونا، الذي ظهر في الصين كانون أول الماضي وأودى بحياة أكثر من ألفي شخص.

وكان محمد يدرس تخصص علم النفس الاجتماعي بدرجة الدكتوراه في مدينة ووهان الصينية، قبل أن يصل إلى علمه أن أحد رفاقه، وهو طالب باكستاني، أصيب بكورونا. ويوم الثاني من شباط، اكتشف أنه مصاب هو الآخر بالفيروس.

وفي لقاء حصري مع برنامج منصات على "سكاي نيوز عربية"، بدأ أبو نموس حديثه بطمأنة أن "العرب في ووهان جميعهم بخير، وأنه الوحيد الذي أصيب بالمرض قبل أن يتماثل للشفاء".

ووصف محمد كورونا بالقول "هذا المرض سهل ممتنع ويكاد يشبه الإنفولنزا ولكن بأكثر حدة وألم"، مضيفا "الأعراض صعبة ومؤلمة.. تشعر وكأن يدا تخرج رئتيك من جسدك".

وتابع "كورونا يقوم بتدمير الرئة بشكل كامل، حسب ما قال لي بعض الأطباء هنا".

وذكر "ظهرت حقيقة إصابتي يوم 2 شباط وصنفت أنها حالة حرجة قابلة للتعافي بالاعتماد على نظام الجهاز المناعي".

وبشأن شفائه وتعافيه من كورونا، أوضح الفلسطيني "الأمر كله متعلق بالجهاز المناعي.. يتم مدنا في المستشفى بأدوية مضادة للفيروسات ولتقوية الجهاز المناعي، إلى جانب فيتامينات وأدوية خاصة بالملاريا".

وأردف قائلا "يقوم الأطباء بفحصنا بشكل يومي، وأخذ صورة الأشعة كل 3 أيام.. الآن حالتي تحسنت".

وارتفعت حصيلة الوفيات الناجمة عن كورونا إلى 2112 حالة وفاة في البر الصيني، كما بات عدد المصابين في عموم أنحاء الصين القارية يبلغ 74500 مصاب.

وتعد ووهان المدينة الصينية التي ظهر فيها الفيروس للمرة الأولى، معقل المرض وتحتضن معظم الإصابات والوفيات.

newsGallery-15821012698801.jpeg

دراسة: خمول المراهقين قد يزيد تعرضهم للاكتئاب

(رويترز) - قد يكون المراهقون الكسالى أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب من أقرانهم النشطين، وتشير دراسة جديدة إلى أن التمارين الخفيفة مثل المشي قد تساعد في تقليل هذا الخطر.

وبعد متابعة أكثر من 4000 شاب من سن 12 إلى 18 عاما، وجد الباحثون أن مستويات النشاط البدني انخفضت مع تقدم الأطفال في العمر. لكن أولئك الذين كانوا أكثر خمولا من عمر 12 إلى عمر 16 عاما كانوا الأكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب في عمر 18.

وعلى العكس كان الأطفال الذين مارسوا نشاطا بدنيا خفيفا أو زادوه على مر السنين أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب عند بلوغهم سن 18 عاما.

وقال آرون كاندولا الذي أشرف على فريق الدراسة وهو من كلية لندن الجامعية في بريطانيا ”تشير نتائجنا إلى أنه يجب على الشباب الحد من أسلوب الحياة الخامل وزيادة نشاطهم الخفيف خلال فترة المراهقة... هذا يمكن أن يقلل من خطر الاكتئاب في المستقبل“.

وأضاف ”يجب على معظم الأطفال ممارسة أي نشاط لمدة 60 دقيقة يوميا“.

وذكر الباحثون أن النشاط البدني يساعد في تحسين الثقة بالنفس ويقلل الإصابة بالالتهابات أو يحفز نمو خلايا عصبية جديدة في الدماغ.