Ad
نقاط مهمة عند إجراء المعاملات المصرفية على الإنترنت
بتاريخ 2019-12-5- تاريخ التحديث الأخير 2019-12-5
newsGallery-15755464713651.jpeg

صورة توضيحية

رام الله-أخبار المال والأعمال-توفر الخدمات المصرفية عبر الإنترنت على العملاء الوقت ومجهود الذهاب إلى فروع البنوك، بالإضافة إلى تسهيل عملية الاطلاع على الوضع المالي للشخص. ولكن يتعين على عملاء البنوك مراعاة استعمال طريقة توفر أعلى مستويات الأمان عند إجراء التحويلات والمعاملات المصرفية الأخرى.

ورغم أن البنوك توفّر إجراءات أمنية في خدماتها المصرفية عبر الانترنت، إلا أن هناك دور أساسي على العملاء لحماية معلوماتهم البنكية والحفاظ على أموالهم.

وقد أوضحت مجلة "فينانس تست" أن هناك العديد من الطرق التي تعتمد عليها البنوك حاليا لإجراء المعاملات المصرفية عبر الإنترنت.

وعادة ما يحاول القراصنة والمحتالون خداع عملاء البنوك للإفصاح عن البيانات المصرفية عبر الإنترنت بشكل طوعي أو إجراء تحويلات بنكية لصالح القراصنة والمجرمين.

ولذلك يتعين على المستخدم توخي أقصى درجات الحرص والحذر، وخاصة مع الرسائل الإلكترونية التي ترد إلى صندوق البريد؛ حيث يتوجب على المستخدم هنا عدم النقر على أية روابط أو فتح أية مرفقات بالرسائل الإلكترونية المرسلة من مصادر غير معروفة.

علاوة على ضرورة التشكك في الرسائل الإلكترونية المريبة التي تطلب من العميل إدخال بيانات حساسة في رسائل البريد الإلكتروني بحجج واهية، مثل حجب الحساب بشكل مزعوم أو تحديث بيانات المستخدم.

وينصح الخبراء الألمان بضرورة تثبيت التحديثات الجديدة لأنظمة التشغيل وبرامج تصفح الويب وبرمجيات مكافحة الفيروسات، بالإضافة إلى ضرورة تثبيت وظيفة جدار الحماية أو الجدار الناري والتي تكون فعالة بنظام ويندوز 10 بشكل افتراضي، كما يتعين على المستخدم عدم إجراء المعاملات المصرفية عبر الإنترنت بواسطة الحواسيب العامة المتوفرة في المكتبات ومقاهي الإنترنت.

فيما يلي بعض النصائح لضمان الخصوصية القصوى والأمان عند استخدامك للخدمات المصرفية عبر الانترنت:

-اختر "اسم مستخدم" و"كلمة سر" يصعب على الآخرين تخمينها. ينصح بعدم ربط كلمة السر بأي شيء شخصي مثل أعياد الميلاد، أسماء، أرقام أو هواتف. قم باختيار كلمة سر تحتوي على أحرف وأرقام أو رموز خاصة بكلمة السر.

-قم بتغيير كلمة السر بانتظام.

-حافظ دائماً على سرية المعلومات البنكية الخاصة بك مثل اسم المستخدم، كلمة السر، رقم بطاقة الائتمان .....الخ ويفضل حفظها وعدم تدوينها.

-تأكد من وجود برامج حديثة للحماية من الفيروسات على جهاز الحاسوب الشخصي لديك أو أي جهاز حاسب تعتمده لاستخدام الخدمة المصرفية عبر الانترنت.

-قم بتنزيل برمجيات (Firewall) على جهاز الحاسوب لديك لاكتشاف أية محاولة دخول إلى جهازك وتمكينك من إيقاف مثل هذه المحاولات في حال حدوثها.

-تجنب استخدام الخدمة المصرفية عبر الانترنت من خلال مقاهي الإنترنت و/ أو الأماكن العامة.

-كن حذراً عند تلقيك أية رسائل إلكترونية تطلب منك التصريح عن أية معلومات شخصية أو بنكية. ولا تطلب البنوك بالعادة أي معلومات شخصية أو بنكية (مثل اسم المستخدم، كلمة السر، رقم بطاقة الائتمان ....الخ ) من خلال البريد الإلكتروني. في حال تلقيك مثل تلك الطلبات، لا تقم بالرد ويرجى إبلاغ البنك فورا.

-عند استخدام الخدمة المصرفية عبر الانترنت يرجى التحقق من تواريخ آخر دخول ناجح وآخر محاولة دخول غير ناجحة للخدمة اللذان يظهران في الجزء العلوي من الشاشة. إذا كانت التواريخ غير متطابقة يرجى الاتصال بمركز الخدمة الهاتفية.

-قم بالضغط على مفتاح (خروج) عند الانتهاء من استخدام الخدمة وتأكد من انك قمت بالخروج من الخدمة عند عدم ملازمتك جهاز الحاسب.

-عند استخدامك الخدمة المصرفية عبر الانترنت ابحث عن شهادة الحماية (Security Certificate) قبل طباعة اسم المستخدم وكلمة السر. 

-ينصح بمراجعة حساباتك البنكية بشكل منتظم وذلك للتأكد من أن أحداً لم يدخل عليها، وأيضا للتعرف على أية حركة غير اعتيادية تم تنفيذها على حسابك. إذا كنت ترغب بأن يقوم البنك بتنبيهك عن أية حركة تتم على حسابك أو بطاقتك الائتمانية، يمكنك الاشتراك في خدمة الرسائل القصيرة.

-كن حذراً من أية رسائل إلكترونية مشتبه بها تمنحك الفرصة للحصول على مبالغ مالية مقابل خدمات أو مقابل استخدام حسابك لتحويل الأموال إليه.

Ad