Ad
الهيئة العامة لمصرف الصفا تعقد اجتماعها الرابع العادي
بتاريخ 2020-7-7- تاريخ التحديث الأخير 2020-7-7
newsGallery-15941379377521.jpeg

جانب من الاجتماع

رام الله-أخبار المال والأعمال-عقد مصرف الصفا "الإسلامي"، يوم الخميس الماضي، اجتماع الهيئة العامة الرابع العادي في مقره الرئيس بمدينة رام الله، متخذاً كافة الاحتياطات والتدابير الوقائية وإجراءات السلامة العامة وتحديد عدد الحضور، انسجاماً مع تعليمات حالة الطوارئ، حيث شارك جزء من الحضور عبر تقنية الفيديو كونفرنس.

ترأس الاجتماع رئيس مجلس الإدارة يزيد المفتي، وبحضور كل من المدير العام للمصرف نضال البرغوثي، والعضو التنفيذي لهيئة الرقابة الشرعية الدكتور أيمن البدارين، وطارق ربايعة ممثلا عن مراقب الشركات في وزارة الاقتصاد الوطني، ومحمد حويطات ممثلاً عن سلطة النقد الفلسطينية، ومنذر البندك ممثلاً عن شركة ديلويت المدقق الخارجي للحسابات، ومراد جدبة ممثلاً عن هيئة سوق رأس المال الفلسطينية، والرئيس التنفيذي لبورصة فلسطين أحمد عويضة ومجموعة من أعضاء مجلس الإدارة والمساهمين.

وافتتح الجلسة ممثل مراقب الشركات في وزارة الإقتصاد طارق ربايعة بعد اكتمال النصاب القانوني للاجتماع بأغلبية مساهمي المصرف وبنسبة 87% من رأس المال.

ورحب المفتي بالمساهمين والحضور، مستعرضاً التقرير السنوي والإنجازات التي خطاها مصرف الصفا الإسلامي خلال العام المنصرم 2019 والعام الجاري، وقال "إن اجتماعنا يعقد اليوم في ظل أوضاع صعبة، لا سيما مع انتشار وتفشي جائحة كورونا، إلا أننا واصلنا العمل بجد لتوفير احتياجات عملائنا من الخدمات المصرفية".

وأضاف المفتي أن "الصفا الإسلامي استمر بمجلس إدارته والإدارة التنفيذية، في العمل على ترجمة خطته الاستراتيجية وخطة عمله للسنوات الخمس القادمة بالرغم من الظروف الاقتصادية التي سادت خلال عام 2019، حيث بلغ رصيد ودائع العملاء حوالي 134 مليون دولار في نهاية العام 2019، بينما بلغت حوالي 88 مليون دولار مع نهاية العام 2018، فيما بلغت إيرادات المصرف من التمويلات والاستثمارات حوالي 6 مليون دولار في نهاية العام 2019 مقارنة بحوالي 3.9 مليون دولار في نهاية العام 2018".

وتابع: "إن افتتاحنا فروعا جديدة وازدياد عدد موظفي المصرف خلال عام 2019 أدى الى ارتفاع في إجمالي المصاريف التشغيلية والتي بلغت حوالي 8.5 مليون دولار في نهاية العام 2019 مقابل حوالي 7 مليون دولار في نهاية العام 2018".

وتلا منذر البندك ممثلاً عن شركة ديلويت المدقق الخارجي للحسابات المدقق الخارجي للحسابات التقرير المالي وتمت المصادقة عليه، ومن ثم تم سماع تقرير هيئة الرقابة الشرعية  لنفس الفترة عن البيانات المالية والحسابات الختامية للمصرف، بالإضافة إلى سماع تقرير مدققي الحسابات أيضا لذات الفترة عن البيانات المالية والحسابات الختامية للمصرف، وأخيرا تمت المصادقة على البيانات المالية.

بدوره، أشاد البرغوثي بالمساهمين لتلبيتهم دعوة المصرف لحضور اجتماع الهيئة  العامة، والذي قدم فيه نتائج أعمال المصرف وإنجازاته والقوائم المالية للفترة السابقة منذ تأسيس المصرف وحتى نهاية عام 2019.

وقال البرغوثي خلال اجتماع الهيئة "إن مصرف الصفا الإسلامي رغم حداثته إلا أنه استطاع أن ينجز الكثير على صعيد صناعة العمل المصرفي الإسلامي في فلسطين عبر تعزيز قيم المصرف نحو بناء الشراكة، والثقة، والحداثة والابتكار"، مشيراً إلى أن "مصرف الصفا نجح في الاستحواذ على ثقة عملائه، وأن يصبح وجهتهم الأولى للحلول المصرفية المتميزة وفق الضوابط الإسلامية، عبر رفدهم بمنتجات وخدمات مصرفية عصرية تحقق تطلعات جميع احتياجات الأفراد وكافة الشرائح والفئات".

وأضاف: "هذا ساهم بشكل مباشر في تعزيز التنمية الاقتصادية، إلى جانب ترسيخ مكانة المصرف كجزء لا يتجزأ من المنظومة المؤسسية التي تقدم منتجات وخدمات مصرفية متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية في السوق المصرفي المحلي، إضافة إلى اعتماد التكنولوجيا المصرفية الحديثة، الأمر الذي من شأنه أن يحقق أهداف الشمول المالي والذي تعمل سلطة النقد الفلسطينية جاهدة على تحقيقه في فلسطين".

Ad