Ad
خطوات لصيانة سيارتك يمكنك القيام بها بنفسك
بتاريخ 2020-10-12- تاريخ التحديث الأخير 2020-10-12
newsGallery-16024862990181.jpeg

صورة توضيحية-تصوير وكالات

بيروت-سترايف مي-إن الاعتناء بالسيارة وفحصها الدوري وصيانتها والكشف عن مختلف أجزائها بشكل منتظم، هو أحد أهم العوامل التي تحافظ على عمرها لأطول فترة ممكنة. إليك عدة خطوات بسيطة يمكنك من خلالها الكشف عن وصيانة سيارتك دون اللجوء إلى مختص سيارات ولكننا دائما ننصح باستشارة كتيب السيارة وحتى وجود مساعدة مختص قبل الشروع بأي اعمال ميكانيكية خاصة اذا كنت مبتدأ:

فلتر الهواء

يحتاج فلتر الهواء، إلى الاستبدال مرة كل عام أو بعد قطع 20 ألف كيلومتر تقريباً أيهما أقرب، سيستغرق الأمر منك عشر دقائق. وللقيام بذلك قم بفتح غطاء المحرك وابحث عن فلتر الهواء، وهنا يمكنك الاستعانة بدليل سيارتك لمعرفة مكانه وكيفية الوصول اليه، ثم اخرج الفلتر القديم، وثبت الفلتر الجديد وتأكد من إحكام تثبيته.

مساحات الزجاج الأمامي

بعد استخدام مساحات الزجاج لمدة عام تقريباً، قد تحتاج إلى استبدالها بأخرى جديدة، في حين أن تغيير المساحات قد يختلف من طراز إلى أخر إلا أنه واحد من أبسط الأجزاء التي تستطيع تغييرها بنفسك. وللقيام بذلك ارفع مساحات الزجاج، وقد تجد حاجز أسفل المساحات القديمة قم بابعاده لتتمكن من اخراجها، ثم ثبت المساحات الجديدة في نفس الاتجاه الذي اخرجت منه القديمة.

زيت المحرك

يقول الخبراء أنه ينبغي عليك تغيير زيت سيارتك كل 5 إلى 10 ألاف كيلومتر، ويمكنك فعل ذلك بسهولة من خلال الخطوات التالية. بداية قم بإيقاف محرك السيارة وتأكد أن المحرك ليس ساخناً أثناء تغيير الزيت. ثم قم باستخدام رافعة السيارة حتى يكون أسفل السيارة واضحاً. من بعد ذلك قم بالنزول أسفل السيارة وحدد مكان خزان زيت المحرك، ثم قم بفك السدادة ليتم تصريف الزيت القديم. بعدها، قم بغلق السدادة عند الانتهاء ومن ثم افتح غطاء الخزان من أعلى المحرك وقم بسكب الزيت الجديد حتى الحد المسموح به. عند الإنتهاء أغلق غطاء الخزان بإحكام.

فلتر الوقود

أحد أهم الأجزاء التي يجب عليك استبدالها بأخرى جديدة سنوياً هو فلتر الوقود، ولكن هنا عليك الانتباه قليلاً إذا قررت أن تقوم بتغييره بنفسك. وللقيام بذلك، أولاً ابدأ بتخفيف ضغط نظام الوقود، وذلك من خلال معرفة فتيل مضخة الوقود. أثناء تشغيل المحرك قم بإزالته، ستعرف أنك أزلت الفتيل الصحيح إذا ما توقف المحرك عن العمل. ثم افصل أنابيب الوقود عن فلتر الوقود القديم وقم بإزالته ثم قم بتركيب فلتر الوقود الجديد، واعد تثبيت انابيب الوقود لمكانها.

Ad