’دالية’..مزرعة عنب خالي من البذور في الأغوار الشمالية

تاريخ النشر
’دالية’..مزرعة عنب خالي من البذور في الأغوار الشمالية
صورة توضيحية-أرشيف وكالات

طوباس-أخبار المال والأعمال-تفقد وزير الزراعة رياض العطاري، ورئيس صندوق الاستثمار محمد مصطفى، ومحافظ طوباس يونس العاصي، ولفيف من المسؤولين، اليوم الثلاثاء، مشروع مزرعة "دالية" للعنب الخالي من البذور، في منطقة الساكوت بالأغوار الشمالية.

وقال العطاري: إن هذه الجولة في المنطقة التي تعد على خط التماس مع المحتل، تحمل جانبين، أحدهما سياسي مفادها بأننا سنظل في هذه الأرض ولن نتخلى عنها، وبأننا سنزرعها ونقيم عليها مشاريع تدعم صمود المواطنين فيها، والجانب الآخر هو اقتصادي، يتمثل بالمردود الاقتصادي لهذا المشروع، وما يوفر من فرص عمل للأيدي العاملة، وحجم التشارك بين صندوق الاستثمار، والقطاع الخاص في إقامة المشاريع الزراعية في الأغوار الفلسطينية.

وأشار إلى أن رسالة الحكومة هي أن غور الأردن هو سلة الغذاء الفلسطيني، وستعمل الحكومة على دعم صمود المواطنين فيها، خصوصا المزارعين منهم.

بدوره، قال مصطفى: إن هناك جهودا جدية للاستثمار في المناطق المستهدفة، لافتا إلى أن هذا الاستثمار فلسطيني وطني، داعيا إلى العمل على المزيد من المشاريع الاستثمارية في المناطق المهمشة، والمستهدفة.

وأضاف، انه رغم العوائق كالبنى التحتية، واستخراج المياه وما تحتاجه من مضخات، إلا أن نموذج اليوم يدل على أن هناك من يريد الاستثمار، مؤكدا أن صندوق الاستثمار الفلسطيني رأى أن الاستثمار في موضوع الزراعة له أولوية كبيرة.

يذكر أن مشروع العنب الخالي من البذور تبلغ مساحته 123 دونما تقريبا، ومتوقع أن تصل مساحته 450 دونما، ويكلف الحجم الاستثماري الحالي للمشروع ما يقارب مليون و700 ألف دولار.

"شراكات" تقود مشروع "مزرعة دالية للعنب الخالي من البذور"

يهدف صندوق الاستثمار الفلسطيني من خلال شركة "شراكات" إلى تعزيز القطاع الزراعي والأمن الغذائي.

وتقود "شراكات" برنامجاً استثمارياً بحجم 80 مليون دولار وتساهم في سلسلة من المشاريع في القطاع الزراعي في مقدمتها مزرعة "دالية" للعنب الخالي من البذور الواقعة في الأغوار الفلسطينية، إلى جانب عدد من المشاريع الزراعية الأخرى كمزرعة بال فارم لإنتاج حليب الأبقار، ومصنع لإنتاج الأعلاف الحيوانية.

نبذة عن "الدالية":

الموقع: يقع المشروع في الاغوار الشمالية التابعة لمحافظة طوباس، بالتحديد في منطقة إلتقاء اراضي عين البيضاء مع اراضي الدير والساكوت، حيث يحدها من الشمال الخط الاخضر (مدينة بيسان) ومن الشرق منطقة الساكوت.

المساحة: تبلغ المساحة الحالية 128.7 دونم وتم التوسع على مساحة 412 دونم لتصل المساحة الكلية 540 دونم سوف تزرع بالعنب اللابذري.

الحجم الاستثماري: يقدر الحجم الاستثماري الحالي للمشروع ما يقارب 1,700,000 دولار.

الشركاء: يتم تنفيذ المشروع بالشراكة مع عائلة صوافطة (محمد ومهند حسني صوافطة).

الفوائد الاقتصادية:

-فرص العمل: سيوفر المشروع فرص عمل بما لا يقل عن تشغيل 10 عائلات بالمزرعة وتوفير حوالي 120 فرصة عمل مباشرة.

-تطوير القطاع الزراعي: يهدف المشروع لتطوير سلة العنب اللابذري في فلسطين، وتحقيق الأمن الغذائي، إضافة الى إحلال المحاصيل المستوردة بالمحاصيل المنتجة محليا، الأمر الذي سينعكس ايجابا على القطاع الزراعي والاقتصاد الفلسطيني. يعتبر المشروع كذلك نموذجا ناجحا للمزارعين في تلك المنطقة، حيث تعتمد الشركة على طرق الزراعة الحديثة والذكية (مثل ربط شبكة الري بالحاسوب ومحطة الأرصاد الجوية)، اضافة الى اعتماد نظام الممارسات الزراعية الجيدة والسليمة.

-أهمية المنتج: أهمية المنتج تكمن بتوقيت وكمية ونوعية الانتاج، بحيث يتم انتاج عنب مبكر لابذري ذات جودة عالية وبكميات واعدة في الفترة ما بين منتصف شهر نيسان ومنتصف شهر أيار، وذلك من خلال اتباع نظام الزراعة المحمية الحديثه والمكثفة داخل الدفيئات الزراعية، الأمر الذي سيقلل من احتكار الجانب الاسرائيلي لهذا المنتج، ويساهم في إحلال جزء من المنتج الاسرائيلي بالمنتج المحلي.

-تسويق وتصدير المنتج: سيتم تسويق المنتج محليا وعالميا، اضافة الى تسويق المنتج داخل اسرائيل لوجود نقص في العنب المبكر في مثل هذا الوقت من كل عام.

الأثر التنموي للمشروع في تنمية الأراضي المصنفة "ج":

تعزيز صمود المزارعين في المناطق المصنفة "ج" وحماية الأراضي المحاذية للمستوطنات من المصادرة والأطماع الاسرائيلية لصالح الاستيطان، حيث يحد الأرض من الشمال الخط الأخضر، ومن الشرق منطقة الساكوت المصادر معظمها من قبل الحكومة الاسرائيلية لأغراض عسكرية وأطماع استيطانية، ويحدها من الغرب أراضي مصنفة "أملاك غائبين" تم الاستيلاء عليها من قبل المستوطنين.

يساهم المشروع كذلك في تحسين سبل العيش للمواطنين في المنطقة المصنفة "ج" من خلال إشراكهم وتشغيلهم في المشروع، الأمر الذي سينعكس ايجابا على مستوى معيشة السكان في تلك المنطقة ويثبت المواطنين في أراضيهم.

دور شراكات في هذا المشروع:

-تمويل حصة في المشروع تعادل 40% من قيمة رأس مال المشروع.

-المساعدة في الجوانب الادارية والمالية، اضافة الى مأسسة وحوكمة الشركة.

-المساعدة في إعداد الدراسات اللازمة لانجاح المشروع والمساعدة في فتح أسواق تصديرية جديدة.

-متابعة مدى التطور في الشركة والتخطيط الاستراتيجي والمستقبلي لها.