إغلاق شامل يومي الجمعة والسبت وليلي ابتداءً من الأحد

تاريخ النشر
إغلاق شامل يومي الجمعة والسبت وليلي ابتداءً من الأحد
جانب من الحواجز الأمنية للحد من تنقل المواطنين في ظل تفشي فيروس كورونا-تصوير وفا

رام الله-أخبار المال والأعمال-أعلن رئيس الوزراء محمد اشتية إنه بتوجيه من الرئيس محمود عباس، تقرر إغلاق جميع مرافق الحياة من صباح الجمعة وحتى صباح الأحد المقبلين في كل المحافظات باستثناء المخابز والصيدليات.

وأضاف اشتية في مستهل جلسة الحكومة الأسبوعية اليوم الاثنين، أنه اعتبارًا من الأحد المقبل سيتم إغلاق كافة المحافظات ابتداءً من الساعة السابعة مساءً وحتى السادسة صباحًا لمدة 14 يومًا.

وأشار إلى أن هناك تسارعا مقلقا في تفشي فيروس كورونا في مختلف محافظات الوطن، في قطاع غزة ونابلس والقدس ورام الله.

وأكد أن التقيد بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية ليست مسألة حرية، فهو فرض عين على كل مواطن، فالمواطن ليس حرا بأن يكون ناقلا للمرض لغيره وكل من ينتهك تدابير الوقاية سيعرض نفسه لإجراءات عقابية مشددة.

وأكد أنه بتوجيه من الرئيس محمود عباس وبالتشاور مع لجنة الطوارئ والأمن والمحافظين ووزارة الصحة، قررت الحكومة إغلاق جميع مرافق الحياة التجارية والخدماتية من صباح الجمعة وحتى صباح الأحد القادمين في كل المحافظات، باستثناء المخابز والصيدليات، ويتبعه إغلاق يبدأ من الساعة السابعة مساء وحتى السادسة صباحا يوميا خلال بقية أيام الاسبوعين المقبلين في كل المحافظات لمدة 14 يوما.

وشدد على أن هذه الإجراءات المحدودة تهدف إلى السيطرة على الارتفاع المتسارع بالإصابات وكسر سلاسل العدوى، وإعطاء فرصة لطواقم الصحة لحصر الإصابات.

وطالب اشتية الأجهزة الأمنية بايقاع العقوبات الواردة في تعليمات حالة الطوارئ على من يخالف هذه التعليمات، داعيا المواطنين إلى التحلي بروح المسؤولية والالتزام بإجراءات السلامة التي تشمل منع التجمهر والتجمع والأعراس وبيوت العزاء والاحتفالات، والالتزام بلبس الكمامات والتباعد خاصة في المناطق المغلقة.