قادة العالم يلتقون خلال أجندة دافوس في عام حاسم لإعادة بناء الثقة

تاريخ النشر
قادة العالم يلتقون خلال أجندة دافوس في عام حاسم لإعادة بناء الثقة

جنيف-أخبار المال والأعمال-تنطلق فعاليات أجندة دافوس التي يُنظمها المنتدى الاقتصادي العالمي بصيغة رقمية في الفترة من 25 إلى 29 كانون ثاني/يناير الجاري، بمشاركة أبرز قادة العالم بهدف معالجة الوضع العالمي الجديد، بحسب بيان صحفي وزعه المنتدى اليوم الاثنين، وتلقى موقع BNEWS نسخة عنه.

وأشار البيان إلى أن رؤساء الدول والحكومات والمدراء التنفيذيون وقادة المجتمع المدني سيجتمعون تحت شعار "عام مفصلي لإعادة بناء الثقة". ويركّز الاجتماع الفريد على خلق تأثير وإعادة بناء الثقة وتشكيل السياسات والشراكات اللازمة في عام 2021.

إعادة بناء الثقة وزيادة التعاون العالمي
وفي هذا الإطار، قال البروفيسور كلاوس شواب، المؤسس والرئيس التنفيذي للمنتدى الاقتصادي العالمي: "في سياق جائحة كوفيد- 19، ازدادت الحاجة إلى إعادة ضبط الأولويات وتنامت الحاجة الملحّة لإصلاح الأنظمة في مختلف أنحاء العالم".
وأضاف: "إن إعادة بناء الثقة وزيادة التعاون العالمي أمران أساسيان لإيجاد حلول مبتكرة وجريئة من شأنها وقف الوباء ودفع عجلة الانتعاش بقوة. يمثّل هذا الاجتماع الفريد فرصة للقادة لتحديد رؤاهم ومعالجة أهم القضايا في عصرنا مثل الحاجة إلى تسريع خلق فرص العمل وحماية البيئة".

ووفقًا للبيان، أظهرت جائحة كوفيد- 19 أنه لا يمكن لمؤسسة أو فرد مواجهة التحديات الاقتصادية والبيئية والاجتماعية والتكنولوجية لعالمنا المعقد والمترابط بشكل فردي. لقد سرّعت جائحة الجائحة التغيرات المنهجية التي كانت واضحة قبل ظهورها، حيث باتت خطوط الصدع التي ظهرت بشكل طفيف في بداية عام 2020 تبدو على أنها مفترق طرق حاسم الآن في 2021. من شأن أجندة دافوس مساعدة القادة على اختيار حلول مبتكرة وجريئة بهدف وقف الوباء ودفع عجلة ا لانتعاش القوي خلال العام المقبل.

خمسة محاور

وسيتناول برنامج "أجندة دافوس" خمسة محاور هي: تصميم أنظمة اقتصادية متماسكة ومرنة ومستدامة (25 يناير)، قيادة التحول والنمو الصناعي المسؤول (26 يناير)، تعزيز الإشراف على الموارد والمشاعات العالمية (27 يناير)، تسخير تقنيات الثورة الصناعية الرابعة (28 يناير)، النهوض بالتعاون العالمي والإقليمي (29 يناير).
هذا وسيشهد الاجتماع خطابات خاصة من رؤساء دول مجموعة العشرين والحكومات والمنظمات الدولية من شأنها تسليط الضوء على عدد من القضايا الهامة في العام المقبل. ومن خلال هذه الخطابات سيتعرف المشاركون وبشكل مباشر كيف ستعمل هذه الشخصيات العامة على القيادة وتحفيز العمل في مجالات مثل البيئة والوظائف والتقدم في الابتكار الذي جلبته الثورة الصناعية الرابعة.

رؤساء دول وحكومات
وسيشارك في الاجتماع العديد من رؤساء الدول والحكومات ومنهم: شي جين بينغ رئيس جمهورية الصين الشعبية، وناريندرا مودي رئيس وزراء الهند، ويوشيهيدي سوجا رئيس وزراء اليابان، وايمانويل ماكرون رئيس فرنسا، وأنجيلا ميركل المستشارة الألمانية الاتحادية، وأورسولا فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية، وجوزيبي كونتي رئيس وزراء إيطاليا، ومون جاي إن رئيس جمهورية كوريا، والبرتو فرنانديز رئيس الأرجنتين، وسيريل رامافوزا رئيس جنوب افريقيا، وبيدرو سانشيز رئيس وزراء أسبانيا، وغي بارميلين رئيس الاتحاد السويسري والمستشار الاتحادي للشؤون الاقتصادية والتعليم والبحث، وايفان دوكي رئيس كولومبيا، وكارلوس الفارادو كيسادا رئيس كوستاريكا، ونانا أدو دانكوا أكوفو – أدو رئيس غانا، وكيرياكوس ميتسوتاكيس رئيس وزراء اليونان، وبنيامين نتنياهو رئيس وزراء اسرائيل، والعاهل الأردني عبدالله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية، وبول كاغامي رئيس رواندا، ولي هسين لونج رئيس وزراء سنغافورة، الدولة المستضيفة للاجتماع السنوي المقبل 2021. ومن المتوقع أن يؤكد المزيد من الزعماء العالميين مشاركتهم في الأيام المقبلة.

قادة من المنظمات الدولية والبنوك المركزية

كما سيشارك عدد من قادة من المنظمات الدولية والبنوك المركزية، ومنهم: أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، والمدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس، وكريستالينا جورجيفا المدير الإداري لصندوق النقد الدولي، وأمينة محمد نائبة الأمين العام للأمم المتحدة، وأكيم شتاينر مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وفومزيل ملامبو – نغوكا وكيل الأمين العام والمدير التنفيذي، هيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة (هيئة الأمم المتحدة للمرأة)، ودونيو كو المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، وإنغر أندرسن المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، وهنريتا فور المديرة التنفيذية لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، وديفيد بيسلي المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة، ود.فانغ ليو الأمين العام لمنظمة الطيران المدني الدولي، وأنطونيو فوسي مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية، المعاهد الوطنية للصحة، الولايات المتحدة الأمريكية، وأنجيل غويريا الأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، وموريسيو كلافير كاروني رئيس بنك التنمية للبلدان الأمريكية، وغي رايدر، مدير عام منظمة العمل الدولية، ويورغن ستوك، الأمين العام للمنظمة الدولية للشرطة الجنائية (الإنتربول)، وفاتح بيرول، المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية، وريبيكا فاطمة ستا ماريا، المديرة التنفيذية لأمانة منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ (آسيا والمحيط الهادئ) التعاون الاقتصادي. وكريستين لاغارد، رئيس البنك المركزي الأوروبي، وفرانسوا فيليروي دي غالو، محافظ البنك المركزي الفرنسي، وأندرو بيلي، محافظ بنك إنجلترا.
هذا وسيشارك أكثر من 1,000 من قادة القطاع الخاص في أجندة دافوس، بما في ذلك أعضاء وشركاء المنتدى الاقتصادي العالمي. وبما أن الاجتماع يهدف إلى النهوض بالأعمال والمشاريع القائمة، سيشارك أكثر من 500 من الرؤساء التنفيذيين في الجلسات على مدار الأسبوع.

قادة المجتمع المدني والقادة الشباب
تعتبر مشاركة قادة المجتمع المدني وممثليه أساسية وحاسمة في تشكيل أجندة دافوس، ومن المشاركين في الاجتماع: سيث بيركلي، الرئيس التنفيذي للتحالف العالمي للقاحات والتحصين، وغابرييلا بوشر، المديرة التنفيذية لمنظمة أوكسفام الدولية، وشاران بورو، الأمين العام للاتحاد الدولي لنقابات العمال، وهندو أومارو إبراهيم، رئيسة جمعية نساء وشعوب السكان الأصليين في تشاد، ولورا ليسوود، الأمين العام لمجلس القيادات النسائية العالمية، وديليا فيريرا روبيو، رئيس منظمة الشفافية الدولية، وبيتر ساندز، المدير التنفيذي للصندوق العالمي لمكافحة الإيدز والسل والملاريا. علاوةً على ما سبق، سينضم أكثر من عشرة آلاف من القادة الشباب من ممثلي المؤسسات والمجتمعات المدنية كأعضاء في مجتمع "مشكلو العالم" التابع للمنتدى، ومجتمع القادة العالميين الشباب، ورواد التكنولوجيا، ورواد الأعمال الاجتماعية. سيقدم هؤلاء الشباب حلولا ووجهات نظر جديدة لأجندة دافوس.
التقارير والمبادرات
في الخامس والعشرين من كانون ثاني/ يناير، سيطلق البروفيسور شواب كتابه الجديد بعنوان "الرأسمالية الاجتماعية: اقتصاد عالمي يعمل من أجل التقدم والناس والكوكب". يتناول الكتاب كيفية تمكن المجتمعات من بناء مستقبل ما بعد الجائحة، ويبني على دعوة المنتدى الصادرة قبل خمسين عاماً لنهج الرأسمالية الاجتماعية.
أما قبيل الاجتماع، سيصدر المنتدى الاقتصادي العالمي النسخة السنوية من تقرير المخاطر العالمية 2021. يحدد التقرير أولويات العمل بين القطاعين العام والخاص في العام المقبل. هذا وستشهد أجندة دافوس أيضًا إطلاق العديد من مبادرات المنتدى الاقتصادي العالمي، بما في ذلك مبادرات لتسريع العمل للوصول إلى انبعاثات صفرية، وسن معايير جديدة للعدالة العرقية، ومبادرة لسد الفجوة الرقمية. سيتم الكشف عن مزيد من التفاصيل حول هذه المبادرات وغيرها خلال الاجتماع.
حفل الافتتاح وجوائز كريستال
يسبق الاجتماع الحدث الافتتاحي والذي سيتم بثه عبر YouTube يوم الأحد 24 كانون ثاني/ يناير عند تمام الساعة 19.00بتوقيت وسط أوروبا (20:00 مساءً بتوقيت القدس). يتضمن الحدث ترحيباً من البروفيسور كلاوس شواب وخطاباً خاصاً من رئيس الاتحاد السويسري غي بارميلين، قبل بدء حفل توزيع جوائز الكريستال السابع والعشرين الذي تستضيفه هيلدا شواب، الرئيس والشريك المؤسس لمؤسسة شواب للريادة الاجتماعية والمصور بلاتون. وسيتبع توزيع الجوائز العرض العالمي الأول لفيلم "See Me: A Global Concert"، وذلك بالاشتراك مع بنك إنتيسا سان باولو. أما البرنامج الرسمي لأجندة دافوس فسيبدأ في 25 كانون ثاني/يناير.