’جامعة الشعب’...فرصة للدراسة عن بعد والحصول على شهادة جامعية

تاريخ النشر
’جامعة الشعب’...فرصة للدراسة عن بعد والحصول على شهادة جامعية

نيويورك-أخبار المال والأعمال-أعلنت جامعة الشعب (UoPeople)، أول جامعة على الإنترنت، غير ربحية وخالية من الرسوم الدراسية، ومعتمدة أمريكياً، عن إنشاء UoPeople في اللغة العربية، وهي الأولى من نوعها على صعيد الدراسة على الإنترنت، وتدار من قبل لاجئين، ومصممة للاجئين الناطقين باللغة العربية، من سوريا واليمن وليبيا والعراق وغيرهم من الطلاب المؤهلين.

وقال شاي ريشيف، رئيس الجامعة، "لقد كانت مهمتنا دائما فتح أبواب التعليم العالي لجميع الطلاب المؤهلين".

وأضاف: "تفخر جامعة الشعب بإطلاق برنامج تعليم اللاجئين الناطقين باللغة العربية لمساعدة المهمشين في العالم. ومن خلال تزويد اللاجئين بشهادة جامعية عالية الجودة، يمكننا مساعدتهم على خلق مستقبل أفضل لأنفسهم ولأسرهم ومجتمعاتهم المحلية. وإذا كان التعليم هو مركبة التغيير، فان الأمل هو الوقود الذي يحركها إلى الأمام".

وقد التحق بجامعة الشعب حتى الآن أكثر من 1,000 لاجئ، 600 منهم سوريون. الا أن هذه الأرقام تمثل جزءا من عدد اللاجئين الذين يسعون إلى التعليم الجامعي. واستجابة لهذه الحاجة الواضحة، قررت الجامعة تطوير UoPeople باللغة العربية على غرار برامج الجامعة الحالية والناجحة للغاية باللغة الانجليزية.

الجامعة معتمدة من قبل لجنة اعتماد التعليم عن بعد (DEAC) وسوف تقدم الجامعة طلب اعتماد للبرنامج الجديد باللغة العربية. أما الرسوم الدراسية فهي مجانية، والرسوم الإدارية 100 دولار فقط لكل مساق. وستكون رسوم الدراسة باللغة العربية منخفضة بصورة مماثلة. وتسعى الجامعة جاهدة لتقديم المنح الدراسية الكاملة للمحتاجين. 

وقال جون سيكلتون، رئيس مجلس الجامعة والرئيس الفخري للجامعة في نيويورك، "لقد انشأنا محتوى البرنامج باللغة العربية لمعالجة إحدى العقبات الرئيسية التي تواجه اللاجئين الذين يرغبون في متابعة التعليم العالي".
وأضاف: "إلى جانب تطويرنا جامعة للاجئين، سنقوم بتوظيف لاجئين ناطقين بالعربية في المكاتب الإدارية والأكاديمية، من الذين فقدوا وظائفهم واضطروا إلى الفرار من بلدانهم بسبب الحرب. نحن نخلق بيئة للدراسة والعمل للاجئين الذين يفهمون مصاعب بعضهم البعض".

سيقدم برنامج اللغة العربية في البداية درجات الزمالة في إدارة الأعمال التي تدرّس باللغة العربية. وخلال المساقات الدراسية، سيكون الطلاب منغمسين أيضا في دورات اللغة الإنجليزية التي تم بناؤها لتلبية احتياجاتهم الخاصة.
يذكر أن الجامعة تأسست في عام 2009، وتضم حالياً أكثر من 18500 طالب من أكثر من 194 بلد وإقليم في العالم، وقد عقدت الجامعة شراكات مع جامعات نيويورك، أدنبرة، وجامعة كاليفورنيا في بيركلي.