افتتاح معرض ’غذاؤنا’ الخاص بالصناعات الغذائية الفلسطينية

تاريخ النشر
افتتاح معرض ’غذاؤنا’ الخاص بالصناعات الغذائية الفلسطينية
جانب من افتتاح المعرض-تصوير وفا

رام الله-أخبار المال والأعمال-افتتح اتحاد الصناعات الغذائية الفلسطينية تحت رعاية الرئيس محمود عباس، اليوم الثلاثاء، معرض "غذاؤنا"، الخاص بالصناعات الغذائية الفلسطينية في البيرة.

وقال نائب رئيس الوزراء زياد أبو عمرو، إنه ومنذ تشكيل الحكومة الجديدة، كان موضوع الانفكاك مع الجانب الاسرائيلي شغلنا الشاغل، خاصة تعزيز المنتج الوطني، والاعتماد عليه، والاستغناء عن المنتجات الاسرائيلية، ليس في مجال المواد والصناعات الغذائية، ولكن في كل المنتوجات.

وتابع: "اننا رتبنا أولوياتنا، حيث المنتج الوطني أولا، ودعمه، وزيادته، وفي حال كان لدينا نقص، نعتمد على منتجات من الخارج، سواء عربية، أو أجنبية، وليست اسرائيلية".

وأضاف أبو عمرو، "ان الحكومة تعمل على إصدار سلسلة من القرارات، والاجراءات الحكومية على الأرض لتنظيم العمل في هذا القطاع، وزيادة حصته السوقية، مع التركيز على أهمية دعم هذه المنتجات، وصياغة سياسات للحد من المنتجات المستوردة من الخارج أو الجانب الاسرائيلي، والتي تضر بالاقتصاد الفلسطيني، والعمل على توفير بيئة العمل الآمنة لهذا القطاع، من خلال تبني سياسات ذات فعالية عالية تحمي منتوجاتنا الوطنية".

وأكد أن إقامة وتنظيم هذا المعرض يأتي ضمن خطط الاتحاد المنسجمة مع الحكومة، الهادف الى ترويج ودعم المنتجات الفلسطينية، والانفكاك عن الجانب الاسرائيلي، خصوصا في قطاع المنتجات الغذائية، حيث أصبحت المنتجات الفلسطينية تضاهي المنتجات العالمية.

ولفت أبو عمرو الى أن هذه المنتجات تخضع للرقابة من خلال الطواقم المختلفة في الوزارات ذات العلاقة، والتي تضمن سلامة وصحة المنتجات الغذائية، من خلال تنفيذ العديد من البرامج والمشاريع المشتركة مع القطاع الخاص الغذائي.

بدورها، وجهت محافظ رام الله والبيرة ليلى غنام تحية للمرأة الفلسطينية، المشاركة دائما في البناء، مشددة على أهمية أن يبنى على هذه المعارض خطط استراتيجية مستقبلية.

وقال رئيس الاتحاد العام للصناعات الفلسطينية بسام ولويل إن الصناعات الغذائية تعتبر من أهم الصناعات بعد الحجر والرخام، حيث تشهد السلة الغذائية الفلسطينية ازديادا على حساب المستورد الاسرائيلي.

ولفت الى أن الحكومة الفلسطينية اختارت الأول من تشرين الثاني يوما للمنتج الوطني، وبهذه المناسبة يقوم الاتحاد بسلسلة فعاليات، أهمها إقامة معرض للصناعات الوطنية كلها.

وطالب ولويل بضرورة دعم، وتعزيز المنتج الوطني، والقضاء على التنافسية، المتعلق بالبضائع المستوردة من الخارج.

وجرى خلال الافتتاح توقيع اتفاقية بين الاتحاد، وجامعة القدس- دائرة التصنيع الغذائي، لتطوير قطاع الصناعات الغذائية، في مجال الجودة، وسيتم خلاله عقد دورات تدريبية، وزيارات ميدانية، وإجراء أبحاث ودراسات.